A+ A-
6يونيو
تحالف البنوك الاستثمارية ينهي الاكتتاب في «أولاد علي الغانم للسيارات»

أعلن تحالف البنوك الاستثمارية المكون من الاستثمارات الوطنية المنسق الرئيسي وبمشاركة مديري الاكتتاب المشتركين، والذي ضم شركة المجموعة المالية هيرميس الامارات المحدودة وشركة كامكو للاستثمار وشركة بيتك كابيتال، الانتهاء بنجاح من عملية الاكتتاب الخاص والذي يسبق عملية الإدراج لشركة أولاد علي الغانم للسيارات، إحدى الشـركات الرائدة في الكويت والخليج في مجالات المركبات في الكويت والموزع الرئيسي لعدد من العلامات التجارية العالمية في أسواق الكويت والعراق ومصر.

وقال التحالف إن الاكتتاب الخاص لقي اهتماماً كبيراً من قبل المستثمرين المؤهلين من المؤسسات والأفراد من داخل وخارج الكويت ما أدى إلى تجاوز عدد المستثمرين العدد المستهدف من قبل الجهات الرقابية كما تجاوز مبلغ الاكتتاب المستهدف أكثر من عدة مرات خلال فترة التخصيص الاولي.

واستهدف الاكتتاب مدار البحث طرح ما يصل إلى 124.87 مليون سهم من أسهم شركة أولاد علي الغانم للسيارات بسعر بلغ 793 فلساً للسهم الواحد (بقيمة إجمالية تصل إلى 99 مليون دينار) للمستثمرين المؤهلين من أجل زيادة قاعدة المساهمين كأحد المتطلبات الأساسية للإدراج في السوق الأول لبورصة الكويت. وتلقت الشـركة طلبات أولية بقيمة 1.08 مليار دينار بتغطية قاربت 11 مرة من قيمة الطرح.

دور اقتصادي

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات الوطنية فهد المخيزيم بخصوص الدور الاقتصادي الرائد لإدراج المجموعات العائلية الكبرى في أسواق المال الخليجية، مبيناً أهمية النجاح الكبير للطرح الخاص لشركة أولاد علي الغانم للسيارات في تشجيع كبرى المجموعات العائلية داخل الكويت وإقليمياً على الإدراج في الأسواق المالية المحلية والإقليمية.

وقال المخيزيم: «يخلق فرصاً استثمارية مميزة للمستثمرين المحليين والأجانب، ويعزز من قوة وسيولة هذه الأسواق وتنوع فرص الاستثمار فيها ودور شركة الاستثمارات الوطنية الرائد كمنسق رئيسي ومدير اكتتاب مشترك في إدارة عمليات الاكتتابات الكبيرة، واجتذاب رؤوس الأموال من داخل وخارج الكويت، والتنسيق بين أكبر بنوك الاستثمار المحلية والإقليمية لإتمام هذه العمليات بنجاح كبير، وإدارة كل العمليات اللوجستية والفنية الخاصة بها».
وأضاف: بالإضافة إلى دورنا كمستشار إدراج لتنفيذ المراحل الخاصة في تحويل الكيانات الاقتصادية التي لا يتم تداولها في سوق المال أو محدودة التداول إلى شركات عامة مدرجة في أسواق المال، ويستطيع جميع المستثمرين التداول فيها، على سبيل المثال «إدراج بورصة الكويت في السوق الأول».

نجاح الإصدار

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لكامكو إنفست فيصل منصور صرخوه: «نبارك للقيمين على شركة أولاد علي الغانم للسيارات نجاح هذا الإصدار، والذي يعد أول طرح خاص لشركة سيارات ليس فقط في الكويت وإنما في المنطقة».

وأضاف «إن الإقبال الكبير الذي شهدناه هو مؤشر على مكانة الشركة في السوق المحلي، والخبرات التي تتمتع بها إدارتها ومساهموها الرئيسيون، وإيماناً من المستثمرين بالمساهمة في الشركات العائلية الناجحة لما تحتويه من فرص استثمارية واعدة. نتمنى للشركة المزيد من التقدم والازدهار واستمرارها في تحقيق النجاحات كشركة مساهمة مدرجة».

تغطية الاكتتاب

من جانبه، أعرب العضو المنتدب لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس محمد أبو سمرة عن سعادته بالمشاركة في عملية الاكتتاب الخاص الناجح لشركة أولاد علي الغانم للسيارات.

وأكد أبو سمرة أن هذه الصفقة هي تأكيد على المكانة الراسخة التي تنفرد بها المجموعة المالية هيرميس في السوق الخليجي بشكل عام والسوق الكويتي بصفة خاصة، حيث تأتي في أعقاب نجاح الشركة في تنظيم فعاليات مؤتمر استثماري بالتعاون مع الشريك الإستراتيجي بورصة الكويت، لتسليط الضوء على آفاق الاستثمار الجذابة في السوق الكويتي الواعد.

فرصة استثمارية

من جهته، قال الرئيس التنفيذى لشركة «بيتك كابيتال» عبدالعزيز ناصر المرزوق: «إن الإقبال الكبير على الاكتتاب يعكس رغبة المستثمرين في المشاركة في الشركات العائلية الناجحة. وستكون شركة أولاد علي الغانم للسيارات فرصة استثمارية متميزة تحقق عوائد جيدة لمساهميها، وإضافة نوعية مهمة للبورصة»، متمنياً أن يشجع هذا الإدراج الشركات العائلية في الكويت لتحذو حذو شركة أولاد علي الغانم للسيارات.       

وأشار إلى أن الشركات العائلية يمكن أن تصبح ملاذاً جديداً للمستثمرين، حيث تعتبر هذه الشركات المحرك الرئيسـي للقطاع الخاص، وسيسهم تحويلها إلى شركات مساهمة وطرحها في البورصة في تطوير أنشطتها وتوسيع أعمالها وقدراتها لما فيه من مصلحة للاقتصاد الوطني، مبيناً أن عملية الاكتتاب قد شهدت تعاوناً وتنسيقاً كبيرين من جميع المشاركين، مما ساهم في تحقيق النجاح واكتمال الطرح والاكتتاب على أفضل وجه.
كادر:

إقبال كبير على الاكتتاب

أفاد المخيزيم بأن الاكتتاب الخاص لشـركة أولاد علي الغانم للسيارات شهد إقبالاً كبيراً من المستثمرين، حيث فاق عدد الأسهم المطلوبة عدد أسهم الاكتتاب المطروحة، وهو الأمر الذي يعكس الثقة الكبيرة بجودة وأداء شركة أولاد علي الغانم للسيارات، معرباً عن خالص الشكر والتقدير للثقة التي أولتها الشركة في تنظيم عملية الاكتتاب الخاص وأعضاء التحالف من البنوك الاستثمارية التي شاركت في إدارة عملية الاكتتاب.

كما تقدم بالشكر لهيئة أسواق المال لدورها في الإشراف على عملية الاكتتاب وسرعة استجابتها ودعمها خلال عملية الطرح الخاص لشركة أولاد علي الغانم للسيارات، ومعبراً عن تقديره لكل من بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة لدورهما في تنفيذ قواعد تداول حقوق الأولوية، والذي تم بكل سلاسة ونجاح وتعاون كل الأطراف المعنية.

تاريخ عريق

تعتبر شركة أولاد علي الغانم للسيارات إحدى الشـركات المساهمة الرائدة في مجال المركبات في الكويت والموزع الرسمي لعلامات تجارية عالمية، ولها تاريخ عريق في هذا المجال ونجاحات متعددة في توفير العديد من الطرازات المختلفة من المركبات للسوق الكويتي. وقد استأثرت الشـركة بتشكيلة متنوعة ومتكاملة من حيث المنتجات والخدمات على مدار 35 عاما الماضية، وتضمنت سيارات ومركبات النقل الثقيل والمعدات، بالإضافة الى قنوات التوزيع ومراكز الصيانة وقطع الغيار، وخدمات تأجير السيارات وفحصها وغيرها من المنتجات والخدمات الأخرى. وقد أطلقت الشـركة في عام 2009 أول أعمالها خارج الكويت من خلال توزيع علامتي BMW وMINI في السوق العراقي. وقد قامت الشركة في الاستثمار في السوق المصري بالشـراكة مع شركاء اخرين ومن المقرر بداية عمليات الشـركة في مصر في النصف الثاني من عام 2022، حيث ستكون الموزع الرسمي الجديد لسيارات BMW وMINI.    

 

مصدر الخبر: جريدة القبس

© All Rights Reserved almowazi