A+ A-
27سبتمبر
«هيئة الأسواق» تزيد الأعضاء المستقلين في الشركات المدرجة

على غرار البنوك، قررت هيئة أسواق المال تفعيل دور الأعضاء المستقلين وزيادة عددهم في الشركات المدرجة والمرخص لها الخاضعة لرقابتها. وفقاً لقرارها الصادر أمس، بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون هيئة أسواق المال، فإنه يتوجب أن تكون أغلبية أعضاء مجلس إدارة الشركة من الأعضاء غير التنفيذيين، وأن تكون نسبة %20 من أعضاء مجلس الإدارة على الأقل من الأعضاء المستقلين، وفي حال وجود كسر في ناتج احتساب النسبة يقرب الناتج إلى الرقم الصحيح التالي، على ألا يزيد عدد الأعضاء المستقلين على نصف أعضاء المجلس. وأشارت إلى أنه يتعين على المرشح كعضو مستقل أن يقدم إقراراً لوزارة التجارة والصناعة يقر فيه بأنه تتوافر فيه ضوابط الاستقلالية المنصوص عليها في الكتاب الخامس عشر من اللائحة التنفيذية.

وأضافت: في حال تعذر الحصول على الحد الأدنى المطلوب لعدد الأعضاء المستقلين في مجلس الإدارة من خلال انتخاب أعضاء مجلس الإدارة في اجتماع الجمعية العمومية، فإنه يتم استيفاء العدد المطلوب من خلال استبدال أعضاء مجلس الإدارة غير المستقلين الذين حصلوا على أقل الأصوات بأعضاء مستقلين من خلال عملية انتخاب منفصلة من بين المرشحين غير الفائزين من هذه الفئة.

وذكرت أنه في حالة تعيين أعضاء مجلس الإدارة وفقاً لأحكام قانون الشركات، فإنه يجوز للمساهمين الآخرين انتخاب باقي أعضاء مجلس الإدارة المستقلين في حدود ما زاد عن النسبة المستخدمة في تعيين ممثليه في مجلس الإدارة.       

مصدر الخبر: جريدة القبس

© All Rights Reserved almowazi