A+ A-
21أبريل
«وفرة للاستثمار» تحقق 8 ملايين دينار أرباحاً لعام 2023 أعلنت توزيعات نقدية بنسبة 20%

عقدت شركة وفرة للاستثمار الدولي جمعيتها العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31-12-2023.

وبهذه المناسبة، أعرب رئيس مجلس إدارة الشركة، عبدالله المطيري، أن نسبة حضور المساهمين بلغت 100 في المئة، حيث تمت مناقشة بنود جدول الأعمال المقررة في الجمعية العمومية للشركة، وتمت الموافقة على كل البنود الواردة فيه.

وأضاف المطيري، أن الجمعية العمومية ناقشت المركز المالي والبيانات المالية للشركة، مشيداً بما حققته من أرباح، مسجلة صافي أرباح 7.7 ملايين دينار متفوقاً على ما حققته الشركة العام الماضي بنسبة 32 في المئة، كما وافقت الجمعية العمومية على توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 20 في المئة بقيمة 3 ملايين، علماً بأن رأسمال «وفرة» يبلغ 15 مليون دينار، في حين بلغت قيمة حقوق المساهمين ما يقارب 119 مليوناً، كما في 31/12/2023 بارتفاع بنسبة 10 في المئة تقريباً مقارنة بعام 2022.

وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى نمو أصول الشركة بنسبة 11 في المئة تقريباً مقارنة بـ 2022 لتصبح 125 مليوناً، كما ارتفعت إيرادات الشركة خلال عام 2023 بنسبة 63 في المئة تقريباً مقارنة بـ 2022، حيث بلغت إيرادات الشركة 13 مليوناً مقارنة بـ 8 ملايين عام 2022، وبلغت توزيعات الأرباح للمساهمين منذ التأسيس نحو 65 مليوناً.

وأوضح المطيري، أن الشركة باشرت البدء في عملية التطوير والتحول الشامل لميكنة كل الخدمات وتطوير الإجراءات والعمليات لتقوية الأعمال الأساسية لوفرة، التي من شأنها أن تنعكس إيجاباً على الأداء المستقبلي لها.

ولفت المطيري إلى ضرورة وحرص الشركة على الالتزام الكامل بكل القوانين والتشريعات من الجهات الرقابية مثل هيئة أسواق المال والبنك المركزي، ومراعاة كل ملاحظات ديوان المحاسبة، التي نؤمن بأنها صمام الأمان وعامل أساسي في تطوير أدائها. واختتم المطيري قائلاً: «علينا جميعاً دعم فكرة تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد بشكل كامل على النفط كمصدر وحيد، لما فيه مصلحة الجميع».

من جهة أخرى، قال الرئيس التنفيذي بالتكليف لـ «وفرة» مانع الصانع، إن الشركة تدير أصولاً تقدر قيمتها بحوالي 10 مليارات دولار موزعة على عدة استراتيجيات استثمارية حديثة في عدة أسواق إقليمية على تشكيلة متنوعة من المنتجات المالية من خلال تنويع منتجاتها، لتلبية رغبات كل التوجهات الاستثمارية قدر الإمكان منها على سبيل المثال وليس الحصر: الصناديق الاستثمارية/ المحافظ/ صانع السوق/ الدخل الثابت/ قطاع رأس المال.

فعلى صعيد الصناديق الاستثمارية تدير الشركة 5 صناديق متنوعة منها صناديق محلية أحدها تقليدي (صندوق وفرة) الذي أسس عام 2002، والآخر متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء (صندوق الفجر الإسلامي) الذي أسس عام 2005، علماً بأن الاشتراك والاسترداد فيهما يتم بشكل أسبوعي بدون رسوم اشتراك/ استرداد، لحرص الإدارة التنفيذية على تسهيل إجراءات الاستثمار بهما.

وتدير «وفرة» صندوقاً متخصصاً بقطاع المصارف (صندوق مصارف) عام 2013، بناء على رؤيتها المستقبلية لهذا القطاع الحيوي والواعد، الذي يتميز بالتركيز على الأرباح التشغيلية والتوزيعات المستقرة، إضافة إلى ذلك فإن شركة «وفرة» قامت بتأسيس صندوق دخل ثابت (صندوق وفرة للسندات) عام 2003، وأخيراً تم تأسيس صندوق وفرة الخليجي (بالدولار الأميركي) في يناير 2022، للاستفادة من الطفرة الهائلة التي تشهدها معظم الأسواق الخليجية بالسنوات الأخيرة، ومازال هناك زخم بتلك الأسواق الحيوية مستقبلاً.

وأكد الصانع أن الشركة تعكف حالياً على دراسة عدة استراتيجيات استثمارية منها منتجات جديدة بالقطاع العقاري جارٍ دراستها حالياً.

وتناول الصانع بحديثه قطاع رأس المال بشركة وفرة، «الذي يسعى دائماً لاقتناص الفرص الجيدة والتنافسية والتي تناسب شريحة معينة من المستثمرين، بالتنسيق مع إدارة الثروات بالشركة، وبالفعل استفاد عملاؤها من خلال الدخول في عدة فرص لعل أبرزها صكوك شركة (فيرغن) للاتصالات، وهو قطاع دفاعي قليل المخاطر، بالإضافة الى ذلك فقد تم استحداث إدارة الدخل الثابت والتي نجحت في المشاركة في إدارة العديد من إصدارات صكوك عالمية بالدولار/ والدينار الكويتي، حيث قامت بإدارة بعض الإصدارات بالتعاون مع مصدرين كويتيين مثل بنك بوبيان، وبيت التمويل الكويتي، وتقوم الإدارة أيضا بإدارة محافظ استثماريه لعملاء وفرة متخصصة بالدخل الثابت».

وأفاد بأن الشركة تقوم بدور صانع السوق على بعض الأسهم المدرجة منذ 2022، كما نجحت في توقيع عدة عقود في هذا المجال، حيث انها مهتمة بكل المنتجات التي تقوم بطرحها البورصة الكويتية بالتنسيق مع هيئة أسواق المال، والشركة الكويتية للمقاصة لتطوير السوق الكويتي، وترى «وفرة» أن ضمن مسؤولياتها دعم أي توجه يؤول لمصلحة الكويت (اقتصادياً ومالياً) لتصبح بورصة الكويت بحق هي مرآة للاقتصاد.

مصدر الخبر: الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi