A+ A-
19مارس
«كيبك» تعتزم طرح عقد لدراسة جدوى تحديث «الزور»

ذكرت مجلة ميد أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبك» تُخطّط لطرح عقد لدراسة جدوى تفصيلية لبرنامج تحديث مجمع الزور المتكامل المخطط له، في أبريل المقبل، وفقاً لأحدث خطة سنوية للشركة.

ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ الدراسة سنة واحدة وسيتم طرحها على أساس مبلغ مقطوع.

وتهدف الدراسة إلى إيجاد أفضل طريقة لتحويل زيت الوقود منخفض الكبريت «LSFO» الذي تنتجه المصفاة إلى منتجات بتروكيماويات ذات قيمة أعلى مع الحفاظ في الوقت نفسه على إنتاج كافٍ من زيت الوقود منخفض الكبريت لوزارة الكهرباء والماء التي تستخدم المنتج كوقود في محطات الكهرباء.

وذكرت المجلة أن مشروع مجمع الزور للبتروكيماويات المخطط له بقيمة 10 مليارات دولار، والذي يتوقع دمجه مع مصفاة الزور البالغة قيمتها 16 ملياراً، شهد تأخيرات كبيرة في السنوات الأخيرة.

ولم تتخذ الشركة قراراً استثمارياً نهائياً بخصوص المشروع ولم تكشف حتى الآن عن الجدول الزمني للموافقة على المشروع وطرحه للمناقصة، وأدى التأخير الذي حدث في السنوات الأخيرة إلى تفاقم المخاوف من النظر في إجراء إصلاح شامل للمشروع، ما من شأنه أن يفضي إلى تأخيرات طويلة قبل طرح العقود الرئيسية.

تجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان عن المشروع لأول مرة عام 2006، وذكرت «ميد» في يناير 2023 أن شركة الهندسة الأميركية فلور وشركة إس كيه للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية قد انسحبتا من عملية تقديم العطاءات للمشروع.

وقامت شركة «كيبك» بتأهيل مقدمي العروض المؤهلين مسبقاً لمجمع البتروكيماويات المخطط له في أبريل 2021.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi