A+ A-
17مارس
«كيبك» بصدد طرح عقد دراسة تطوير «اليوريا» بـ 100 ألف دينار

ذكرت مجلة ميد أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبك» تُخطط لطرح عقد إعداد دراسة للنظر في التطوير المحتمل لمصنع اليوريا الذي سيتم ربطه بمصفاة الزور واستخدام تقنية احتجاز الكربون.

ومن المقرر طرح عقد دراسات الجدوى والدراسات الاسترشادية للمصنع في أبريل، وفقاً لأحدث خطة سنوية لشركة «كيبك». ومن المتوقع أن تستغرق الدراسات سنة واحدة وسيتم طرح المشروع باستخدام طريقة التعاقد بمبلغ مقطوع (Lump sum).
وتتعلق الدراسات ببحث إمكانية استخدام مصادر ثاني أكسيد الكربون من مجمع مصفاة الزور، وبشكل رئيسي غاز المداخن من وحدة الطاقة الهيدروليكية (HPU) وغاز العادم من وحدة امتزاز تأرجح الضغط (PSA)، من أجل إنتاج اليوريا.

وأضافت «ميد» أن المصنع الذي تفكر «كيبك» في تطويره سيستخدم أيضا الطاقة الشمسية لإنتاج الهيدروجين والنيتروجين، وفقاً للخطة السنوية للشركة.

ومن المتوقع أن تستغرق دراسة الجدوى شهرين، يلي ذلك دراسة استرشادية من المتوقع أن تمتد لفترة تتراوح بين 6 و8 أشهر. وقدرت ميزانية دراسة الجدوى بمبلغ 100 ألف دينار (325 ألف دولار)، فيما لم يتم حتى الآن تقدير ميزانية الدراسة الاسترشادية لأن نطاقها سيعتمد على نتائج دراسة الجدوى.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi