A+ A-
15يناير
«وفرة للاستثمار» مديراً مشاركاً في إصدار صكوك لـ «بيتك» بمليار دولار

أعلنت شركة وفرة للاستثمار الدولي قيامها بدور مدير مشارك لصكوك أولية غير مضمونة لمصلحة بيت التمويل الكويتي (بيتك) بقيمة مليار دولار أميركي، بعائد%5.011 سنوياً يستحق كل نصف سنة تحت مظلة برنامج الصكوك وسيتم إدراجها في سوق لندن للأوراق المالية.

وقالت «وفرة» في بيان صحافي إن الصكوك الصادرة تعتبر أول اصدار صكوك دولي من الكويت لعام 2024 ومن أكبر اصدارات الصكوك الاولية غير المضمونة من الكويت، وأول اصدار للبنك تحت مظلة برنامج الصكوك الذي تم انشاؤه في عام 2023.

وذكرت الشركة أنه رغم تقلبات الأسواق العالمية منذ بداية العام فإن عملية الإصدار شهدت طلباً استثنائيا من قبل قاعدة متنوعة من المستثمرين العالميين، حيث قارب اجمالي الطلبات 3.45 مليارات دولار (ما يعادل 3.45 أضعاف قيمة الإصدار) من عدد من المستثمرين.

وأشارت «وفرة» إلى أن الطلب الكبير على الإصدار ساهم في تسعير أقل نسبة ربح متوقعة للإصدار بنسبة %5.011 (وهي نسبة سندات الخزينة الأميركية لمدة 5 سنوات + 105 نقاط أساس) وهو الأقل من السعر الابتدائي البالغ 135 نقطة أساس.

وأكدت الشركة أن الإصدار حقق تنوعا عالميا من حيث المشاركة في الاكتتاب حيث شارك مستثمرون من الشرق الاوسط وأوروبا وآسيا مع توزع الطلبات من أنواع مختلفة من المستثمرين بمن فيهم مديرو الصناديق والمؤسسات الدولية والبنوك.

وفي السياق، صرح نائب الرئيس في قطاع إدارة الأصول ورئيس إدارة الدخل الثابت في شركة وفرة للاستثمار الدولي مشعل الصالح بأن «وفرة» تفتخر بنجاحها في إتمام ثاني عملية مشاركة للشركة كمدير اصدار مشارك لواحد من أكبر إصدارات الصكوك ومن أحد اهم المؤسسات المالية في الكويت والعالم، موضحا انه من خلال المشاركة في إدارة هذا الإصدار تؤكد شركة وفرة التزامها بالاستثمار وتطوير سوق الدخل الثابت وجذب المزيد من الاستثمارات الدولية إلى دول الخليج، مشيراً إلى أن إصدار الصكوك نجح بجهود مديري الإصدار في إنشاء سجل اكتتاب بما يقارب 3.45 مليارات دولار دلالة على ثقة الأسواق المالية الإقليمية والعالمية في الملاءة المالية القوية للمؤسسات الكويتية.

وأوضحت الشركة ان الإصدار يشكّل أول صكوك أولية غير مضمونة تحت مظلة برنامج الصكوك العالمي الذي تم انشاؤه في عام 2023 بإجمالي حجم 4 مليارات دولار، لافتة إلى ان الأوراق المالية حصلت على تصنيف «A» من وكالة فيتش للتصنيف وهو من التصنيفات الائتمانية العالية.

وأشارت إلى ان عوائد الإصدار ستستخدم لتنويع مصادر التمويل للبنك بالإضافة الى أغراض البنك العامة.

ويعتبر بيت التمويل الكويتي أكبر بنك في الكويت وثاني أكبر بنك اسلامي من حيث حجم الأصول في العالم. ولايزال البنك محافظا على التصنيف الائتماني «A2» من شركة موديز لخدمات التصنيف، و»A» من شركة فيتش لخدمات التصنيف.

وذكرت ان الإصدار شاركه فيه شركة وفرة للاستثمار كمدير مشارك وبيتك كابيتال كمنسق عالمي حصري ومدير رئيسي للإصدار، وشارك كل من بنك بوبيان، والمؤسسة العربية المصرفية، وبنك أبوظبي التجاري، والراجحي كابيتال، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك دبي الاسلامي، وبنك أبوظبي الأول، وبنك ستاندرد تشارترد، وبنك أتش أس بي سي، واس ام بي سي نيكو كابيتال والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص كمديرين للإصدار.

يذكر ان شركة وفرة للاستثمار الدولي استحدثت مؤخرا إدارة الدخل الثابت من ضمن قطاع إدارة الأصول حيث تقوم الإدارة من خلال فريق الاستثمار المتخصص بإدارة المحافظ والصناديق التي تستثمر في أدوات الدخل الثابت (السندات والصكوك) المحلية والإقليمية وبجميع العملات الرئيسية وتقوم أيضا بإدارة صندوق وفرة للسندات الذي يستثمر بالسندات والصكوك المحلية ذات العوائد المجزية وكذلك بإدارة محافظ العملاء بشكل منفصل في إطار استراتيجيات متعددة تستهدف بشكل عام السندات والصكوك المحلية والإقليمية السائلة والتي يمكن من خلالها للعميل اختيار طريقة توزيع العوائد والمخاطر والدخل المستهدف.

مصدر الخبر: الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi