A+ A-
23أغسطس
«كوفبيك» تعلن اكتشافاً نفطياً جديداً بمصر

أعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) أن شركتها التابعة «كوفبيك - مصر» المحدودة حققت اكتشافاً نفطياً جديداً في امتياز «جيسوم وغرب طويلة» في حوض خليج السويس بمصر.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية، محمد الحيمر، إن «(كوفبيك) حققت هذا الاكتشاف عبر البئر الاستكشافية (جي ان ان - 11)».

واضاف أنه تم حفر هذه البئر شرق حقل «جي ان ان» النفطي، الذي نتج عنه 165 قدماً من الطبقات المنتجة للموارد الهيدروكربونية في تكوينات «مكمن نوبيه»، التي تعتبر من المكامن الجديدة التي تم اكتشافها، بالإضافة إلى المكامن التقليدية في حقل «جي ان ان».

وأوضح أنه تم حفر البئر بواسطة منشآت الإنتاج المبكر، التي أقيمت أخيراً لإنتاج ما يزيد على 2500 برميل نفط يومياً، مشيراً إلى أن ثمار البئر الجديدة وبرنامج الحفر الناجح، الذي تم تنفيذه أخيراً في الحقل، ساهمت في زيادة إجمالي إنتاج النفط من هذا الامتياز، الذي بلغ 23 ألف برميل نفط يومياً، بالمقارنة مع 4 آلاف برميل نفط يومياً قبل تطوير الحقل.

آبار متبقية

وكشف الحيمر أن البئر المكتشفة «جي ان ان - 11» تعد الرابعة، التي تم الانتهاء منها بواسطة مرافق الإنتاج المبكر، التي أقيمت في المنطقة الوسطى من الحقل، والتي تشمل منصة دعم ووحدة إنتاج بحرية متنقلة وخط أنابيب لتصدير النفط.

وأوضح أنه تم ربط البئر الجديدة بمجمع إنتاج «ستار جيسوم» الحالي، لافتاً إلى أنه ما زالت هناك آبار متبقية في الخطة المستقبلية، التي بحفرها سيتم إكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي والتطوير، موضحاً أن حقل «جي ان ان» تم اكتشافه من قبل شركاء المشروع المشترك عام 2019.

وبيّن أن تحقيق هذا الاكتشاف جاء بعد تنفيذ برنامج استكشاف وتطوير واسع النطاق استمر لسنوات عدة، كاشفاً عن أن جهود شركاء المشروع توجت بتأكيد الإمكانيات الهيدروكربونية الإيجابية لمنطقة خليج السويس.

وتمتلك شركة شيرون (شيريون)، عبر شركتها التابعة «غوس بيكو»، حصة تبلغ %60 في الامتياز، فيما تملك «كوفبيك-مصر» المحدودة الحصة المتبقية التي تبلغ %40، فيما تتولى إدارة الأنشطة الميدانية كمشغل في الامتياز شركة «بتروجولف - مصر».

مصدر الخبر: جريدة القبس

© All Rights Reserved almowazi