A+ A-
22يونيو
«الرتاج القابضة»: أعمال شركاتنا في مصر تأثرت بتدهور سعر الجنيه

قال رئيس مجلس إدارة شركة الرتاج القابضة يعقوب العوضي، إن عام 2022 اتسم بالعديد من التحديات الاقتصادية التي أثرت على كل العمليات الإنتاجية والاستثمارية في جميع القطاعات عالمياً ومحلياً، وأثرت بصفة جوهرية على أعمال شركاتنا التابعة في جمهورية مصر العربية، والتي تلخصت في تدهور سعر الصرف للجنيه المصري مقابل سلة العملات، وخصوصا الدولار الأميركي بدءا من أبريل 2022 وحتى الآن.

وتابع العوضي أن ذلك أدى إلى ارتفاع التضخم وبالتالي تكاليف الإنتاج، كما رفع البنك المركزي المصري سعر الخصم أكثر من مرة خلال عام 2022، وحذا حذو كل البنوك المركزية العالمية كآلية لضبط التضخم في الأسعار مما نجم عنه ارتفاع تكلفة التمويل عالمياً.

وذكر أن البيروقراطية في الكويت تحد من التوسع في قطاع صناعات الأدوية وتحد من جذب الاستثمارات الخارجية، ومن المفترض أن يكون هناك تسهيلات أكثر للمستثمر الأجنبي لقطاع صناعات الأدوية وبقية القطاعات، التي هي بحاجة لتسهيلات من ناحية الرخص والتوظيف وتوزيع الأراضي الصناعية.

ولفت إلى أن المستثمر الأجنبي يتمتع بمثل هذه التسهيلات في الدولة المجاورة، لكن في الكويت يواجهون صعوبة، مبينا أن الشركة تعمل على تطوير المصانع في مصر بطريقة أفضل لزيادة عمليات التصدير والبيع ولا يوجد صفقات جديدة في الوقت الحالي.

وجاء ذلك خلال إنعقاد الجمعية العمومية للشركة صباح الأربعاء وبنسبة حضور بلغت 100 في المئة، حيث وافقت العمومية على عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 وعدم صرف مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة.

كما وافقت العمومية على استقطاع 10 في المئة من صافي الأرباح في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 إلى حساب الاحتياطي الإجباري بمبلغ 163.574 ألف دينار، و10 في المئة بواقع 163.574 ألف إلى حساب الاحتياطي الاختياري.

وتم تفويض مجلس الإدارة بإبرام جميع الإتفاقيات اللازمة مع البنوك والمؤسسات المالية المحلية والأجنبية وذلك لتمويل عمليات الشركة، وتفويض مجلس الإدارة بالتعامل مع البنوك والمصارق والمؤسسات المالية المحلية والأجنبية وفقاً لأغراض الشركة.

مصدر الخبر: الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi