A+ A-
18مايو
«كوفبيك» توقع امتيازاً نفطياً جديداً في مصر

ذكر مصدر نفطي مطلع، أن الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) وقعت أخيرا اتفاقية امتياز جديدة لحقل جيسوم المصري الواقع في خليج السويس، الأمر الذي يمهد الطريق لتمديد عقد مشاركة الإنتاج الحالي مدة 20 عاما إضافية، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية منحت «كوفبيك» حصة عاملة تبلغ 40 في المئة مع شريكها «تشيرون» بـ 60 في المئة المشغل المرشح لهذه الاتفاقية.

وتوقع المصدر أن يكون لتلك الاتفاقية تأثير إيجابي على الإنتاج مع زيادة إجمالية للإنتاج من 8 آلاف برميل نفط يوميا لتصل إلى 25 الفا على وجه التقريب، لافتا إلى أن هذه الاتفاقية ستؤدي أيضا إلى رفع صافي قيمة الامتياز الحالية بمعدل 30 مليون دولار وزيادة الاحتياطيات المؤكدة بنسبة 88 في المئة.

وأضاف أن الاتفاقية كذلك تتماشى مع التوجهات الاستراتيجية لـ «كوفبيك» لعام 2040، والتي تهدف إلى تحسين محفظة الشركة الحالية وضمان التميز التشغيلي، فضلا عن زيادة العوائد المالية، موضحا أنها ستعزز مكانة الشركة، وستساهم في تعظيم القيمة المضافة لكل أطراف تلك الاتفاقية.

وذكر أن الشركة دشنت الإنتاج من منشأة الانتاج المبكر لحقول نفط «GNN»، مضيفا أن تلك المنشأة الواقعة في مركز الحقل تتضمن منصة الدعم، ووحدة انتاج بحرية، وخط أنابيب نفط بحجم 10 بوصات وهو موصول بمجمع جيسوم.

ولفت المصدر الى ان انتاج البئر الأولى «GNN6» يبلغ 4.200 برميل يوميا، موضحا أنه سيتم الانتهاء قريبا من بئرين اضافيتين «GNN3» و«GNN8» كانت «كوفبيك» قد شرعت مسبقا في حفرهما، اضافة الى حفر 4 آبار أخرى فيما بعد عند استكمال هذه المرحلة المتوقع أن يتجاوز الانتاج فيها 25 ألف برميل يوميا مما سيساهم في تقوية اصول الشركة بعد حقل «GNN» في خليج السويس، الغني بالمواد الهيدروكربونية، والذي تم اكتشافه في عام 2019، إذ تقدر احتياطياته بأكثر من 300 مليون برميل نفط.
 

مصدر الخبر: الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi