A+ A-
2مايو
«الوسيط» أعلى مكاتب الوساطة أداءً في أبريل

تصدرت شركة الوسيط للأعمال المالية ترتيب شركات الوساطة المسجلة في بورصة الكويت للأوراق المالية، إذ سجلت المركز الأول ضمن قائمة الأفضل أداء بين نظيراتها شركات الوساطة الأخرى عن أداء أبريل الماضي.

ووفق التصنيف الجديد، الذي أصدرته البورصة عن أداء الشهرالماضي، وفق القيمة المتداولة، دون احتساب الصفقات الخاصة وجلسة الشراء الإجباري، جرى تصنيف أداء شركات الوساطة على الترتيب التالي: شركة الوسيط للأعمال المالية، وشركة الوطني للوساطة المالية، المجموعة المالية هيرمس إيفا للوساطة، وشركة بيتك للوساطة المالية، وشركة كي أي سي للوساطة المالية، وشركة الشرق الأوسط للوساطة المالية، وشركة الأولى للوساطة المالية، وشركة الشرق للوساطة المالية، وشركة التجاري للوساطة المالية، وشركة كفيك للوساطة المالية.

وقالت مصادر مطلعة إن قطاع شركات الوساطة يشهد عمليات تفتيش وتدقيق ومسح شامل على كل أعمال وعمليات القطاع من واقع المستجدات والملاحظات التي تطرأ سنوياً من خلال الحملات التفتيشية التي تقوم بها هيئة أسواق المال.

وأضافت المصادر أن هيئة الأسواق تولي قطاع الوساطة أهمية وأولوية قصوى، لكونها محوراً أساسياً، في منظومة سوق المال، لاسيما أنها متعاملة بشكل مباشر مع العملاء، منوهة إلى أنه بعد عملية المسح الشامل التي تقوم بها الهيئة حاليا، ستكون نقطة تحوّل رئيسية في ملف انطلاق السوق نحو الترقية إلى مستوى أكبر، خصوصا أن شركات الوساطة ستكون المسؤولة عن إدارة أموال العملاء خلال المرحلة المقبلة من تطوير السوق.

وأشارت إلى أنه تم عمل عدة اختبارات بشأن إطلاق الطرف المقابل المركزي، والوسيط المؤهل، وتتبقى اختبارات نهائية وأخيرة حاسمة في مسيرة منح التراخيص، وجملة اختبارات أخرى ستكون مرتبطة بالتطورات المستجدة بأي أدوات مالية جديدة أو مشتقات حديث قد ترى النور مستقبلا.

ولفتت المصادر إلى أن نتائج الاختبارات التي أجرتها الشركة الكويتية للمقاصة، وشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، والبالغ عددها 12 اختباراً حتى الآن، إيجابية، علما بأنه جارٍ استكمال بقية الاختبارات خلال المرحلة المقبلة، التي ستنضم اليها البنوك المحلية خلال الفترة المقبلة.

الجدير بالذكر أن المرحلة النهائية من مراحل تطوير السوق المالي ستشهد تطوير نظام التسوية والتقاص، للحد من المخاطر المتعلقة بأعمال التسوية لتعاملات الأوراق المالية، ودعم تداول المزيد من الأدوات الجديدة كالمشتقات المالية.


 

مصدر الخبر: الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi