A+ A-
4ديسمبر
الشركة أسست «أبيكس كابيتال» التابعة لها في الولايات المتحدة
المزيعل: فكرة إدراج «ديمة كابيتال» لا تزال طور الدراسة

كشف نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة ديمة كابيتال للاستثمار، حسام المزيعل، أن إجمالي الأصول المدارة من الشركة تصل الى مليار دولار، مبينا أن الشركة تتمتع بأسس قوية تساعدها على مواجهة التحديات المالية الإقليميّة والعالميّة، يجعل منها قوةً تنافسيةً بين الشركات التي تعمل بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة في مجال الأعمال المصرفيّة الاستثمارية وإدارة الثروات.

حديث المزيعل جاء على هامش تنظيم شركة ديمة كابيتال للاستثمار – التابعة لمجموعة الامتياز الاستثمارية – مؤتمرا صحافيا أمس، بمناسبة تأسيس شركة تابعة لها باسم «شركة أبيكس كابيتال للاستثمار» في الولايات المتحدة الأميركية، حيث توجد نسبة كبيرة من استثماراتها العقارية، برأسمال قدره 7.5 ملايين دولار.

وأشار المزيعل إلى أن «أبيكس كابيتال» ستقدم عدة خدمات متعلقة بالاستثمارات العقارية، مثل شراء وإدارة الأصول، إضافة إلى أنها امتداد لديمة كابيتال في الولايات المتحدة الأميركية.

كما أكد المزيعل «أنه من المهم لنا ولمستثمرينا أن يكون لنا وجود مباشر في السوق العقاري الأميركي لأنه يعد من أكبر الأسواق في هذا المجال، كما أن هذا الوجود سيعزز لنا جلب واقتناص الفرص الاستثمارية بنطاق أشمل ومباشر، إضافة إلى إدارة أصولنا بكفاءة أكبر، مع الارتقاء بمستوى خدماتنا لعملائنا».

وذكر أن الشركة تعمل حاليا على مبدأ الاستحواذ على العقارات وإداراتها وتطويرها لاحقا، وتكون حلقة الوصل بين العميل المحلي والفرصة في الولايات المتحدة الأميركية.

وبين أن الشركة تركز على الاستثمار العقاري في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وتخطط للدخول في أسواق جديدة عقب نجاحها في الدخول باستثمارات جيدة ومدرة للدخل، مشيرا الى أن الشركة أصبحت لديها ملاءة مالية مرتفعة عقب الاندماج مع شركة البلاد للاستثمار العقاري.

وقال إن أغلب الاستثمارات التي تدخل فيها شركة ديمة كابيتال تكون حصة الشركة فيها نحو 10 في المئة كحد أدنى، وهي نسبة تتوقف على نوعية الاستثمار وحجم المخاطر، مبينا أن الشركة تركز على الاستثمار في كافة العقارات، سواء المكاتب الإدارية والسكنية والتجارية والمخازن، وهذا الأمر يتوقف على نوعية الاستثمار والولاية.

وفي سؤال حول نية الشركة لإدراج أسهمها في بورصة الكويت قال المزيعل إن فكرة الإدراج كانت قديمة، ولا تزال في طور الدراسة والمناقشة من قبل الإدارة التنفيذية للشركة، مشددا على أن موضوع الإدراج لا بدّ أن يكون في مصلحة الشركة والمساهمين، وبالتالي فإن الشركة لا تستعجل هذا الأمر، وعندما نرى الوقت مناسبا سنعرضه على مجلس الإدارة للموافقة ودعوة المساهمين الى عقد جمعية عمومية لأخذ موافقتهم.

وحول توزيع الأصول في المحفظة المدارة، قال المزيعل إن الشركة أعادت أخيرا هيكلة المحفظة وطريقة عملها، بناء على توجهات السوق وحجم المخاطر، وذلك لتحقيق أهدافها بما يعود بالمصلحة للمستثمرين.

وقال إن استراتيجية الشركة تتركز في تحقيق قيمة مضافة مستدامة في القطاعات المختارة والواعدة التي تستثمر فيها بالأسواق العالمية، بالتزامن مع تحقيق عوائد استثمارية باهرة على المدى الطويل.

وأضاف: «تتمحور فلسفة ديمـة كابيتال حول تحديد فرص الاستثمار في مختلف فئات الأصول التي لم تتلق الاهتمام المناسب، وسيتم تقدير قيمة الفرص المتاحة للسماح لمديري الاستثمار بالعمل على بناء محفظة مالية متنوعة، مع إيلاء أهمية خاصة لإدارة تقييم المخاطر، والتقليل من المخاطر أو السيطرة عليها من خلال الاعتماد على مناهج متعددة الاستراتيجية».

وحول المخاطر التي تواجه الشركة بالأسواق الأوربية والأميركية قال المزيعل إن «ديمة كابيتال» لديها فريق متخصص لديه مكانة قوية للتصدي لأي ضعف اقتصادي أو تقلبات جيوسياسية أو أي تغيّر في ظروف السوق، وقد واصلت الشركة توسعها في السوق العقاري الدولي على صعيد التنوع الجغرافي والقطاعات، واستمرت في السعي وراء النجاح من خلال اقتناص الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات بالولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا.

من جهته، أشار نائب رئيس أول – إدارة الاستثمارات البديلة في «ديمة كابيتال»، وليد محمد، إلى أن خدمات أبيكس كابيتال لا تقتصر على استثمارات ديمة كابيتال فقط، بل ستقدم الشركة خدماتها بجودة واحترافية للأسواق الأميركية بشكل عام، حيث تتمتع الشركة بفريق عمل متكامل من المهنيين الأكفاء، الأمر الذي سيُمكنها من تقديم العديد من الخدمات، مثل إدارة الأصول وهيكلة الاستثمارات وتحديد الفرص المتميزة وإبرام الصفقات وهيكلة التمويل وجدولة القروض، وغيرها من الخدمات التي سيتم تقديمها لكل من هو مهتم بالاستثمار في السوق العقاري الأميركي.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi