A+ A-
13يناير
«المقاصة» تباشر تطبيق غرامات التأخير على الوسطاء غداً

أبلغت الشركة الكويتية للمقاصة شركات الوساطة العاملة في البورصة أنها ستباشر تطبيق غرامات التأخير على عملية إيداع الأوراق المالية من سجل المساهمين في يوم التسوية T+3 اعتباراً من الغد (الإثنين).

وأكدت الشركة، في كتاب موجه لشركات الوساطة، أن عدم توافر الأوراق المالية في حساب إيداع الخاص بالمتداول البائع في يوم التسوية T+3، أي اليوم الثالث من اتمام صفقة البيع يعتبر إخفاقاً، وفقاً لدليل قواعد المقاصة.

وأوضحت مصادر مطلعة أنه بات على شركات الوساطة نقل الأسهم من السجل إلى حساب التداول في اليوم الثاني، تمهيداً لإجراء التسوية باليوم الثالث، وبناءً عليه سيتم احتساب غرامة التأخير عن تسليم الورقة المالية.

وتنص قواعد المقاصة على أنه «تتم تسوية صفقات التداول خلال بداية اليوم في (يوم التداول + 3) (تاريخ التسوية) يتم خصم الأوراق المالية من حساب الإيداع الخاص بالمتداول البائع وقيد الأوراق المالية في حساب الإيداع الخاص بالمتداول المشتري»، وهو ما يعني أن الأسهم يجب أن تكون في حساب الإيداع الخاص بالمتداول البائع في بداية اليوم T+3 حتى يتسنى القيام بعملية التسوية دون إخفاق.

ووفقاً للقواعد ذاتها، فإن المقاصة تقوم بتحديد المخفقين اعتباراً من الساعة 9.30 حتى الساعة 10.30 صباحاً، على أن تقوم باستخدام الضمان من الساعة 11 إلى الساعة 13 ظهراً.

مصدر الخبر: جريدة القبس الكويتية

© All Rights Reserved almowazi