A+ A-
18نوفمبر
مهند الصانع: 611 شركة على منصة OTC 

قال الرئيس التنفيذي لشركة الموازي دوت كوم مهند الصانع إن عدد الشركات المقيدة على منصة تداول الشركات غير المدرجة الـ OTC يبلغ 611 شركة، جميعها مسجلة لدى الشركة الكويتية للمقاصة، يتداول منها 88 شركة على نظام التداول المستمر و523 شركة من خلال نظام الصفقات الخاصة.
وأضاف الصانع في تصريح خاص لـ القبس أن إجمالي رؤوس اموال الشركات المدرجة على المنصة الأولى من نوعها في المنطقة، وعددها 88 شركة يبلغ 1.4 مليار دينار، تمثل %10 من رؤوس اموال الشركات غير المدرجة في الكويت.
وأشار إلى أن إجمالي رؤوس أموال الشركات غير المدرجة في الكويت يتراوح بين 13 و15 مليار دينار، متوقعاً زيادة عدد الشركات المدرجة في سوق الـ OTC إلى 150 شركة خلال عام لعدة اعتبارات، أهمها ان الإدراج مجاني والشركات في هذه السوق غير خاضعة لرقابة هيئة اسواق المال، ولا تطبق عليها معايير الحوكمة.
وذكر أن الشركات المدرجة على المنصة تتوزع بين 24 شركة قابضة و27 شركة خدمات و15 شركة استثمارية و14 شركة عقارية و9 شركات صناعية و3 شركات أغذية وتشمل 23 شركة منسحبة ومشطوبة.
وأوضح أن شركة البورصة اكتفت بإدراج 23 شركة فقط من الشركات المنسحبة والمشطوبة واستبعدت الشركات تحت التصفية أو محل نزاعات قانونية بين المساهمين أو مع الدائنين.
وقال ان منصة الـ OTC تنقسم الى جزأين: السوق المستمرة والتي يجري من خلالها تداول الشركات المدرجة حديثاً، والجزء الثاني للصفقات الخاصة ويتم من خلالها تداول باقي الشركات التي تحتفظ الشركة الكويتية للمقاصة بسجلاتها وعددها يتجاوز 800 شركة. اما ما دون ذلك من الشركات غير المدرجة فيتم تداولها من خلال نظام البونات المعمول به حالياً.
وبين ان التداول في سوق الشركات غير المدرجة لا يتطلب سوى توافر حساب لدى احد الوسطاء وتوافر «الكاش» الكافي للشراء، علماً ان دورة التسوية ستكون t+0.
وأشار الصانع الى أن ابرز المستفيدين من وجود سوق الشركات غير المدرجة هم:
• شركات الوساطة: زادت نسبة عمولتهم على الصفقات بنحو 3 أضعاف العمولات التي يتقاضونها من خلال نظام البونات القديم، مما سيساهم في زيادة إيراداتهم، ويتم تقسيم العمولة مناصفة بين الوسطاء من جانب وشركتي المقاصة والبورصة من جانب آخر.
• البورصة والمقاصة: يتقاسمان نسبة الــ %50 من العمولة المستحقة لهم على الصفقات في سوق الشركات غير المدرجة بنسبة %48 لشركة المقاصة و%2 لشركة البورصة.
• المصارف: وجود المنصة يوفر آلية موثوقة لتقييم الأسهم غير المدرجة مما يسهل اتخاذ البنوك لقرارات تمويل العملاء مقابل تلك النوعية من الأسهم ويوفر لها فرصة جيدة لتسييل تلك الأسهم في حال التعثر عن السداد.
• المستثمرون والمساهمون: إدراج اسهم الشركة على المنصة يوفر وسيلة سهلة وموثوقة لشراء أسهم الشركات غير المدرجة ويمنح المساهمين فرصة سهلة للتسييل.
• شركات الاستثمار: بإمكانها تقييم الأسهم غير المدرجة لعملائها حسب أسعار السوق وليس وفقاً للقيمة الاسمية كما هي الحال حالياً وبإمكانها فتح محافظ جديدة للأسهم غير المدرجة تضفي مزيداً من التنوع على محافظها بما يزيد البدائل الاستثمارية امام العملاء.
• مكاتب التدقيق: تسهل عليها تلبية متطلبات المعيارين المحاسبيين رقمي 9 و15 باعتماد أسعار السوق بدلاً من الاعتماد على القيمة الدفترية، مما يزيد من دقة البياناتات المالية للشركات المدرجة المالكة لاسهم غير مدرجة.
• وزارة العدل: توفير أسعار سوقية يسهل على ادارة التنفيذ انجاز مزادات تسييل الأسهم من أول مرة بناء على سعر إقفال السهم في السوق، وهكذا عمليات كانت تتأجل لعدة مرات نتيجة طرحها في المزاد بقيم أعلى من قيمتها الحقيقية.
على صعيد متصل، كشف الصانع أن «الموازي دوت كوم» تواصلت مع عدد من مصدري السندات في الكويت من القطاع الخاص والبالغ عددها 15 سنداً لإدراج سنداتهم على المنصة وقد يكون ذلك قريباً. وأشار الى ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة لديها فرصة جيدة للإدراج إذا تحولت إلى شركات مساهمة وتوافرت فيها الشروط المطبقة على الشركات غير المدرجة.

«الموازي دوت كوم» تضيف خدمات جديدة وحصرية

أشاد الرئيس التنفيذي لـ«الموازي دوت كوم» مهند الصانع بإطلاق نظام (OTC) باعتباره تتويجاً لجهود الجهات التنظيمية في اطار سعيها لتحقيق الريادة في تطوير الاسواق المالية ودعم نمو الاقتصاد الوطني وفقاً لاحدث المعايير العالمية، وقال مصرحاً في اطار تعليقه على اطلاق الخدمة الجديدة‍: «قمنا بإضافة خدمات جديدة وحصرية لتصبح منصة «الموازي دوت كوم» المنصة الرئيسية للشركات المساهمة غير المدرجة وتسهم في تلبية احتياجات شريحة كبيرة من المستفيدين من مؤسسات مالية وبنوك ومدققين ومستثمرين ومساهمين ومتداولين ووسطاء.
كما أكد توفير جميع المعلومات والخدمات على الموقع والتطبيق باللغتين العربية والإنكليزية لخدمة اكبر شريحة من المستثمرين محلياً وعالمياً، وذلك تماشياً مع انضمام بورصة الكويت لمؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة مؤخراً.
وفي ما يخص الخدمات الجديدة أفاد الصانع بأن ما يميز منصة «الموازي دوت كوم» الجديدة هو توفير منصة الاسعار الفورية للاسهم غير المدرجة مباشرة من البورصة ودمجها مع البيانات التاريخية للشركات، إضافة الى توفير خاصية التحاليل المالية للحصول على نتائج مالية اكثر دقة لاداء تلك الشركات. اضفاءً لطابع الشفافية في ظل حرص عدد كبير من الشركات غير المدرجة على الافصاح عن بياناتها المالية الفصلية والسنوية من خلال منصة الموازي دوت كوم وذلك لسهولة التواصل مع مستثمريهم عبر الموقع، علاوة على ذلك تحتوي المنصة على نبذة سريعة عن تداولات السندات الكويتية التي سيشملها ايضاً نظام (OTC) مستقبلاً.
كما اشار الصانع أن الموقع والتطبيق يقدمان عدداً من الخدمات المميزة للراغبين في الحصول ع‍لى بيانات ونتائج دقيقة طبقًا للمعايير المحاسبية الحديثة، بما في ذلك خدمة التحليل الفني وأسعار الشركات غير المدرجة حسب قيمتها السوقية، إضافة الى العديد من الخدمات المتطورة الأخرى.
واضاف الصانع أنه إيماناً بما تبذله إدارة بورصة الكويت من تطوير في البنية التحتية ولنظام الـ«OTC» الجديد، تم التعاون مع ادارة البورصة خلال عام كامل لتوفير منصة متطورة خاصة بهذا النظام الجديد ليكون «الموازي دوت كوم» مكملاً لنظام واعد يقدم خدماته لشريحة كبيرة من المستثمرين سواء المحليين أو العالميين والذي بدوره يسهم في خلق بيئة اقتصادية واستثمارية منظمة ومتطورة.

مصدر الخبر: جريدة القبس الكويتية

© All Rights Reserved almowazi