A+ A-
25سبتمبر
مديرو الاستثمار.. تحفظ لشهور ودخول متوقع بعد الترقية

أطلق المستثمرون الأجانب الإشارة مؤخرا في جلسة الخميس الماضي والتي وصلت السيولة قرابة نصف المليار دولار والتي تمثل 8 أضعاف مستويات السيولة العادية في المتوسط والتي تتراوح حول 60 مليون دولار يوميا. تلك الإشارة التي ترقبتها صناديق الاستثمار على مدار الأشهر الماضية وهو ما انعكس على أدائها المتحفظ الذي استهداف الحفاظ على معدلات السيولة مع توقع دخول بشكل اكثر قوة خلال الفترة المقبلة.

وبلغ اجمالي استثمارات الصناديق في بورصة الكويت 52 مليون دينار موزعة بين البيع والشراء بالتساوي تقريبا بصافي شراء 637 ألف دينار فقط في الوقت الذي زادت فيه وتيرة شراء الكويتيين من الافراد والمؤسسات خلال نفس الشهر.

وتباينت استراتيجية مديري الصناديق تجاه الاستثمار في الأسهم لشهر أغسطس الحالي، حيث فضل البعض زيادة الاستثمار وخاصة في اسهم اجيليتي وبوبيان للبتروكيماويات وبنك بوبيان بينما اتجه البعض الى تخفيض المراكز كما في اسهم بنك الكويت الوطني وزين وشهد أداء الصناديق خلال الشهر الماضي 59 قرارا بزيادة الاستثمار مقابل 46 بخفض الاستثمار في أسهم محددة.

وذلك بحسب الرصد الذي قامت به وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» لتغير قائمة أكبر الاستثمارات للصناديق الاستثمارية التي تركز على الاستثمار بالأسهم الكويتية، في إشارة الى انتظار موجة صعود تتزامن وترقب الانضمام لمؤشر فوتسي راسل الاثنين المقبل.

وانخفضت صافي أصول 29 صندوقا استثمارية تركز محافظها على الاستثمار في أسهم البورصة الكويتية بـ 19 مليون دينار ليصل إجمالي صافي أصول تلك الصناديق الى 928 مليون دينار بنهاية أغسطس بالمقارنة مع 947 مليون دينار بنهاية يوليو الماضي بانخفاض بلغت نسبته 3% خلال الشهر.

خفض مديرو الاستثمار استثماراتهم بسهم بنك الكويت الوطني، حيث خفض استثمارات 10 صناديق بسهم أكبر البنوك الكويتية من حيث الأصول خلال أغسطس الماضي مقابل زيادة 6 صناديق.

بينما اتجه 11 صندوقا لزيادة استثماراتها في سهم بيت التمويل الكويتي «بيتك» اكبر بنك إسلامي بالكويت مقابل خفض 11 صندوقا لاستثماراتها في أسهم البنك ودخل السهم إلى قائمة اكبر المستثمرين في صندوق واحد وهو صندوق مصارف الاستثماري. وشهد سهم اجيليتي إقبالا من مديري الاستثمار حيث اتجه 15 صندوقا لزيادة استثماراتها في اسهم الشركة التشغيلية مقابل خفض 8 صناديق حصتها.

وتعرض سهم زين لتحركات بيعية من مديري الاستثمار حيث قام 13 صندوقا بخفض الوزن النسبي لسهم اكبر شركات الاتصالات في الكويت في محافظهم الاستثمارية مقابل زيادة 7 صناديق لاستثماراتها في السهم فيما دخل السهم إلى قائمة اكبر الاستثمارات في 3 صناديق استثمارية وهي صناديق الرؤية وكاب كورب المحلي وكامكو الاستثماري.

زاد مديرو الاستثمار استثماراتهم بسهم المباني من خلال صندوقين مقابل خفض صندوقين أيضا كما زاد 3 صناديق من استثماراتهم في سهم بنك بوبيان مقابل خفض صندوق واحد فقط ودخل سهم البنك الى قائمة اكبر الاستثمارات لدى صندوق واحد وهو صندوق مؤشر المثنى الاسلامي.

وسيطر زيادة الوزن النسبي لتحركات مديري الاستثمار لسهم بوبيان للبتروكيماويات بزيادة الوزن النسبي للسهم في 15 صندوقا من استثماراتها مقابل خفض صندوق واحد فقط.

مديرو الاستثمار:

? الاستثمارات الوطنية: اتجهت الاستثمارات الوطنية الى انخفاض استثمارات 3 صناديق لديها في شركة زين وكذلك خفض استثماراتها في سهمي بنكي بيتك ووطني

? الكويتية للاستثمار: تظهر قائمة اكبر الاستثمارات خلال أغسطس الماضي لصناديق شركة الكويتية للاستثمار التركيز على سهمي اجيلتي وزين ووطني في مقابل تخفيف للمراكز في اسهم بيتك وبنك الخليج

? كامكو للاستثمارات: اتجهت صناديق كامكو الى زيادة مراكزها بشكل واضح في سهمي بنك وطني وأسهم اجيليتي والمباني فيما خرج سهم شركة المشتركة للمقاولات وبنك الخليج مـــن قائمة أكبر الاستثمارات لدى صندوق كامكو الاستثماري لصالح دخول سهم زين والصناعات الوطنية الى القائمة.

? بيت الاستثمار العالمي: اتجهت صناديق بيت الاستثمار العالمي الى زيادة مراكزها بشكل رئيسي في اسهم كلا من اجيليتي وبوبيان للبتروكيماويات وبنك الكويت الوطني. بينما خفضت من مراكزها في اسهم كل من بيتك وزين

? وفرة للاستثمار: اتجهت السياسة الاستثمارية للذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الى زيادة الاستثمار بشكل واضح، حيث زاد بشكل كبير من استثماره في اسهم بنكي وطني وبيتك وسهم شركة اجيليتي بينما حدث خفض لاستثماراته في اسهم كل من زين والمباني.

مصدر الخبر: جريدة الأنباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi