A+ A-
2يونيو
توقع بإدراج السهم بالبورصة بعد عطلة عيد الفطر وقبل نهاية يونيو الجاري
تغطية اكتتاب «المتكاملة» أكثر من 200%

أغلق الاكتتاب الثانوي الخاص بشركة المتكاملة القابضة لطرح 88 مليون سهم ما يمثل 40% من اجمالي أسهم الشركة بقيمة إجمالية 64.2 مليون دينار بسعر 730 فلسا للسهم مساء الخميس الماضي. وقالت مصادر مطلعة على سير الاكتتاب لـ «الأنباء» إن حجم الطلب على الاكتتاب كان كبيرا وتخطت تغطية الاكتتاب 200%.

وفاق عدد المكتتبين من الافراد والمحافظ والصناديق الاستثمارية أكثر من 450 مساهما بشكل كبير وهو ما يشير إلى إدراج الشركة في السوق الأول ببورصة الكويت والذي يضع شرط زيادة عدد المساهمين عن 450 مساهما، وذكرت المصادر أن تقييم سهم الشركة تم بشكل متحفظ من جانب الوطني كابيتال.

آلية التخصيص

يبلغ الحد الأدنى للمشاركة في الاكتتاب 13700 سهم بقيمة 10 آلاف دينار وبالتالي يكون كل من اكتتب بتلك القيمة وبالحد الأدنى سيحصل على 100% من الأسهم التي اكتتب فيها بعدد 13700 سهم دون تأثر بنسبة تغطية الاكتتاب.

وسيحصل كل من اكتتب بقيمة أكبر من 10 آلاف دينار من الافراد والمحافظ والصناديق الاستثمارية على 13700 سهم والتي تمثل الحد الادنى للاستثمار على ان توزع باقي الأسهم المخصصة للاكتتاب بعد ذلك بحسب نسبة التخصيص، والمتوقع ان تكون اقل من 50% بسبب تغطية الاكتتاب أكثر من مرتين.

الإجراءات عطلت الأجانب

وعن إقبال المستثمرين الاجانب على الاكتتاب أكدت المصادر ان الايام الأولى للاكتتاب شهدت إقبالا من مستثمرين عرب وأجانب بنسبة تقارب 100% من حجم الاكتتاب ولكن اجراءات هيئة أسواق المال المعقدة بحسب وصف المصادر منعتهم من استكمال اجراءات الاكتتاب.

وقالت المصادر إن أكثر الاجراءات تعقيدا طلب توثيق المستندات الرسمية مثل السجل التجاري للشركات والصناديق بسفارة الكويت في الدولة التي تعمل بها الشركة او المحفظة الاستثمارية وبعض اجراءات التوثيق الاخرى والتي كان من الصعب انهاؤها في وقت الاكتتاب المحدود وخاصة أن ساعات العمل في شهر رمضان لم تكن كافية. مطالبين بضرورة مراجعة هيئة أسواق المال لتلك الاجراءات التي تعوق جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية للكويت.

هؤلاء لم يبيعوا

امتنع 3 من ملاك الشركة عن بيع أي من أسهمهم لأسباب مختلفة بحسب المصادر وهم:

ـ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ممثلة في ذراعها الاستثمارية وفرة للاستثمار والتي تملك حصة 7.7% لرغبتها في المحافظة على أسهمها ورؤيتها المستقبلية الايجابية لنمو الشركة.

- حساب ورثة أحد الملاك

- أحد الملاك لديه منازعات قضائية تمنعه من التصرف في أسهمه المحجوزة لحين الانتهاء من تلك المنازعات.

ويتوزع هيكل ملكية «المتكاملة القابضة» الآن وقبل تخصيص اسهم الطرح الثانوي الخاص بين المساهم الرئيسي جاسم مصطفى بودي والذي يملك 40.4% من أسهم الشركة ويتوقع أن يحصل على قرابة 26 مليون دينار من حصيلة الاكتتاب. وسعود عبدالعزيز البابطين بنسبة 7.8% ووفرة للاستثمار بنسبة 7.7% وبنفس نسبة الملكية للمساهم أحمد حمد الحمد وأخيرا شركة تريبل إي القابضة بنسبة ملكية 5.6%.

إضافة للبورصة

توقعت المصادر أن يتم الانتهاء من كل اجراءات الاكتتاب ما بعد الاغلاق خلال الاسبوع الجاري على ان تبدأ اجراءات الاكتتاب سريعا، وتوقعت المصادر ان يكون الادراج بالسوق الأول ببورصة الكويت بعد عطلة عيد الفطر المبارك وقبل نهاية يونيو الجاري.

وأكدت المصادر ان ادراج «المتكاملة القابضة» كسهم تشغيلي يعتبر اضافة الى الاسهم الجيدة ببورصة الكويت وخاصة بالسوق الأول وان فرص اقبال صناديق الاستثمار والمحافظ الاستثمارية على السهم خاصة بعد تأكد دخوله للسوق الأول، وأرجعت ذلك الاقبال المتوقع الى المؤشرات المالية القوية للشركة والتي تفوق كثيرا من الأسهم المتداولة في السوق الاول، متوقعة ان يرتفع السعر إلى قرابة الدينار في حالة توافرت الظروف المواتية بالسوق.

مصدر الخبر: جريدة الأنباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi