A+ A-
8مايو
لإنتاج 100 مليون قدم مكعبة «قياسي» بنهاية 2018
بوخمسين: «كويت إنرجي» لديها حق امتياز 20 عاماً في حقل السيبة العراقي

كشف رئيس مجلس إدارة شركة كويت إنرجي د. منصور بوخمسين أن الشركة سوف تبدأ الإنتاج من حقل السيبة بمعدل أولي قدره 25 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا يرتفع تدريجيا إلى 100 مليون قدم مكعبة قياسي بنهاية العام.
واضاف بوخمسين في تصريح خاص لـ النهار أن المشروع الواقع جنوب مدينة البصرة يُعد الأول في تاريخ العراق الحديث لإنتاج ومعالجة الغاز الحر.
وأضاف أن شركة كويت إنرجي تدير حقل السيبة منذ يونيو 2011 بعد حصولها على عقد خدمة لتطويره لمدة تصل لـ20 عاماً قابلة للتجديد 5 سنوات إضافية.
ولفت بوخمسين إلى أن حقل السيبة أحد أهم ثلاثة حقول غازية في العراق، إلى جانب حقل عكاس في الأنبار وحقل المنصورية في محافظة ديالى، وتقدر كميات الغاز في الحقل بأكثر من 1.5 ترليون قدم مكعبة.
وتوقع بوخمسين أن يكون المشروع له تأثير إيجابي على النتائج المالية للشركة خلال السنوات المقبلة.
ويُحرق الغاز المستخرج في الكثير من تلك الحقول العراقية بدلا من استخلاصه نظرا لافتقار العراق إلى قدرات معالجته ليتحول إلى وقود يُخصص للاستهلاك المحلي أو التصدير.
ويأمل العراق في وقف حرق الغاز بحلول 2021، ويكلف حرق الغاز الحكومة إيرادات مفقودة بنحو 2.5 مليار دولار وتكفي كمياته لسد معظم النقص في معروض الغاز لتوليد الكهرباء وفقا للبنك الدولي.
ويعقد العراق مزايدة على عقود لاستكشاف النفط والغاز في 11 امتيازا بموازاة الحدود مع إيران والكويت وفي مناطق بحرية بمياه الخليج. ومن المقرر أن تتضمن العقود الجديدة إطارا زمنيا للشركات كي توقف حرق الغاز من حقول النفط التي تطورها.
وساعدت شركات من بينها بي.بي وإكسون موبيل وإيني وتوتال ورويال داتش شل ولوك أويل العراق في زيادة الإنتاج في العشر سنوات الأخيرة بأكثر من 2.5 مليون برميل يوميا إلى نحو 4.7 ملايين برميل يوميا.
وقسمت عملية استثمار حقل السيبه بين شركة كويت إنرجي الكويتية (بنسبة 25 في المئة)، وتباو التركية (30 في المئة)، والمؤسسة المصرية العامة للبترول (20 في المئة)، وشركة نفط ميسان الحكومية (25 في المئة)، وفقا لموقع وزارة النفط العراقية.

 

مصدر الخبر: جريدة النهار الكويتية

© All Rights Reserved almowazi