A+ A-
21يونيو
«الخليجي» أكبر المستفيدين من التوزيعات بنسبة ملكيتها البالغة 60.3%
المذن: الشركة لديها سيولة كبيرة ونبحث عن فرص صناعية في الكويت
السند: «أفكار» توزع 5% نقداً بعد قفزة إيراداتها 38% عن 2022

وافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس إدارة شركة أفكار القابضة بتوزيع نقدي للمساهمين نسبته 5 بالمئة عن العام الماضي 2022، وذكر رئيس مجلس الإدارة عبدالوهاب السند أن القفزة القياسية في إيرادات الشركة تؤكد أنها ماضية في الطريق الصحيح، وستوسع من قدراتها في القطاع الصناعي.

وتابع السّندعقب الجمعية العمومية التي عقدت أمس بنسبة حضور 91.7 بالمئة بأن أفكار القابضة هي «إحدى شركات بيت الاستثمار الخليجي والذارع الصناعية لها وتوفر الدعم الكبير لها كمساهم رئيسي يملك 60.27 بالمئة من جهة الاستقرار، ما كان له أثر في تحقيق الشركة لطفرة قياسية في إجمالي الإيرادات والمبيعات عن العام الماضي 2022، حيث قفزت بنسبة 38 بالمئة بزيادة 2.08 مليون دينار، إذ ارتفعت من 5.49 ملايين دينار إلى 7.57 ملايين.

وأوضح السند أن مجلس الإدارة لديه رؤية شاملة وخطة طموح لتصبح «أفكار القابضة» واحدة من المجاميع الصناعية الحديثة والعصرية التي تعتمد على إنتاج الصناعات المتميزة باستخدام التكنولوجيا والتقنيات الرقمية الذكية التي من شأنها أن تقدّم منتجات بمواصفات عالمية وبمعايير صحية عالية تواكب متطلبات الأسواق المحلية والعالمية.

وذكر أنه تأكيدا على الملاءة المالية للشركة، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن العام الماضي بنسبة 5 بالمئة، وأقرت الجمعية العمومية تلك التوصية.

وأشار السند إلى أن هناك تقدما سنويا ملموسا في خطط تعزيز وتمكين الشركة في هذا القطاع الحيوي والمدر، حيث يتم التركيز بنسبة 100 بالمئة على الصناعة كنشاط أساسي واستراتيجي في الوقت ذاته، لا سيما الصناعات الغذائية والصناعات الاستهلاكية، ومستقبلا ستتم إضافة صناعات جديدة، حيث تم وضع العديد من الخيارات على سكة الدراسة للبدء في بعض الفرص التي تثبت جدواها للمساهمين ضمن سياسة التوسع والتطوير المستمرين.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ «أفكار»، مشاري المذن، مستمرون بالتركيز على الاستثمار الصناعي بقوة في السوق الكويتي كمحطة رئيسية وأساسية بالنسبة إلينا.

وأوضح أن النجاحات التي حققتها الشركة بدءا من تطوير منتجاتها والمنافسة في السوق المحلي بقوة والتقدم في الاستحواذ على حصة أساسية تنافسية ستمنحنا مرونة مستقبلية في تحقيق نقلة نوعية إضافية من خلال استكمال تطبيق استراتيجية التوسع في الاستثمار الصناعي وتنويع المنتجات.

وأضاف أن شركة أفكار لديها سيولة نقدية ممتازة ستساعدنا على إتمام استحواذات أو توسعات واقتناص فرص متوافقة مع توجهاتنا، حيث نواصل البحث عن فرص واستثمارات صناعية مدرّة.

وتابع أن القطاع الصناعي أثبت خلال الأزمة الأخيرة أنه عمق استراتيجي مهم على الصعيد الاقتصادي، مما يستوجب الاهتمام بهذا القطاع أكثر وتذليل كل العقبات والتحديات التي تواجهه للارتقاء به أكثر، خصوصا أنه استثمار حقيق ومدر ويحقق السلامة المالية والأمن الغذائي والاستقرار التنموي والاقتصادي، حيث يعتبر رمّانة ميزان الاقتصاد.

ولفت المذن إلى أن أصول الشركة حاليا تقدّر بـ 18.6 مليون دينار، حيث نمت العام الماضي بنسبة 7.7 بالمئة، فيما قفزت صافي الأرباح بنسبة 131 بالمئة كمؤشر على تقدّم الشركة وريادة استثماراتها ونجاح خطة التوسع والانتشار.

يُذكر أن شركة أفكار القابضة تمتلك عدة استثمارات صناعية محلية وخارجية، والتي من أبرزها الشركة الوطنية للمنتجات الورقية (الوطنية) التي تعد من كبار مصنّعي الورق الصحي بالكويت.

وتمتلك الوطنية من العلامات التجارية المعروفة والموثوق بها والتي تغذي الأسواق باحتياجاتها الاساسية من منتجات الورق. كما أن السياسة والاستراتيجة المتّبعة مكّنت الشركة من تبوؤ موقع منافس في السوق، إضافة الى التوسعات المدروسة، حيث تقوم الشركة حاليا بإنشاء مصنع جديد في منطقة صبحان الصناعية على مساحة 2000 متر مربع، ومن المتوقع الانتهاء منه في غضون العام المقبل، مما يشكل قوة إضافية تسهم في خلق فرص وأسواق جديدة لتحقيق الانتشار لمنتجات الشركة.

ومن استثمارات شركة أفكار القابضة شركة الأغذية الخفيفة (ميكي)، وهي إحدى الشركات الكويتية الرائدة والمتخصصة في تصنيع رقائق البطاطس المقرمشة تحت الاسم التجاري «ميكي سناكس».

ويقع المصنع في منطقة صبحان الصناعية، ويمتلك العديد من المنتجات التي تخدم شريحة كبيرة من السوق من خلال انتشار هذه المنتجات في العديد من منافذ البيع. كما يعكف المصنع حاليا على تطوير المنتجات من خلال إضافة خطوط إنتاج جديدة وحديثة مجهزة بأحدث التكنولوجيا العالمية في سبيل إنتاج منتجات صحية تلبّي احتياج المستهلك، كما يمتلك المصنع حصة سوقية متنامية مكّنته من التمركز وإضافة قوة تسويقية للمنتجات.

مصدر الخبر: الموازي دوت كوم

© All Rights Reserved almowazi