A+ A-
30يونيو
القناعي: بدأنا في 2020 بتحقيق الإيرادات التشغيلية وزيادة دخل الشركة
الصانع: «ضمان» ستؤدي دوراً مهماً بتنمية القطاع الصحي وتطويره

قال رئيس مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي «ضمان» مطلق الصانع، إن قطاع الرعاية الصحية في الكويت شهد تحديات كبيرة في عام 2020، فقد سبب انخفاض أسعار النفط ضغطاً على قدرة الحكومة على دعم القطاع الصحي لمواجهة جائحة "كوفيد 19"، التي أثرت بدورها على تقديم خدمات الرعاية الصحية المعتادة، وأثرت سلباً على ربحية العديد من مقدمي خدمات الرعاية الصحية في الكويت.

وأضاف الصانع، خلال الجمعية العمومية العادية للشركة اليوم: "من ناحية أخرى خلال الجائحة، تبنت العديد من المؤسسات الصحية، الحكومية والخاصة، اتجاهاً جديداً يقوم على تطوير التكنولوجيا وتعزيز وتسريع عملية التحول الرقمي وأتمتة قطاع الرعاية الصحية، وتحديث جودة الرعاية لتماثل أفضل الممارسات العالمية".

وتابع: أن القطاع الصحي يشهد حالياً تركيزاً على الرعاية الوقائية التي من شأنها أن تخفض من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة وما يصاحب ذلك من تكاليف رعاية عالية، إضافة إلى ذلك يشهد القطاع توجهاً مستجداً نحو تطوير أنظمة رعاية طبية متمحورة حول المريض، وهو ما كانت شركة ضمان رائدة في تبنيه كنموذج لعملها وفلسفتها منذ التأسيس.

وأكد أن هذا القطاع في الكويت يحتاج للكثير من التنمية والتطوير ليواكب المستويات العالمية في العديد من الجوانب، وهو ما ستؤدي ضمان دوراً هاماً فيه مع مباشرة نشاطها التشغيلي في مراكز الرعاية الصحية الأولية المستشفيات.

وأشار إلى أن عدد الأسرّة في عام 2019 بالمستشفيات العامة بلغ 4212، وفي المستشفيات التخصصية 3175، بإجمالي 7387.

في حين بلغ عدد الأسرة في مستشفيات القطاع الخاص 1084، وفي مستشفيات شركات البترول 397.

واشار إلى أن معدل الأسرة لكل ألف شخص من السكان قد تراجع من 2.1 سرير لكل ألف شخص عام 2014 إلى 1.9 سرير لكل ألف شخص عام 2019. وترافق ذلك مع الثبات النسبي لمعدل الأطباء لكل ألف من السكان ليكون 2.7 عام 2019 حيث كان 2.6 عام 2014، وهو مؤشر هام على مدى الحاجة إلى تطوير القطاع الطبي والارتقاء به والاستثمار في بنيته التحتية، وعلى مدى الفرص المتاحة للاستفادة من تزايد الطلب والاحتياجات الطبية والصحية.

وتابع أنه على الرغم من تداعيات جائحة كوفيد 19 التي تأثر بها العالم أجمع، فإن شركة ضمان استطاعت أن تواجه تحديات الأزمة العالمية بالتصميم على استكمال خططها واستراتيجيتها بجهد مضاعف لتحقيق رؤيتها في القطاع الصحي واستكمال منظومتها المتكاملة التي تساهم في تطوير الرعاية الصحية في الكويت، وهو ما حدث على أرض الواقع وطبقاً للأهداف الموضوعة من خلال افتتاح مركزين للرعاية الصحية الأولية في منطقتي الفروانية والضجيج في عام 2020، إضافة إلى مركز حولي، وبدء عمليات التشغيل واستقبال المراجعين بشكل تجاري، إذ تشهد مراكز ضمان إقبالاً من المراجعين من جميع فئات المجتمع كانعكاس لكفاءة الطواقم الطبية والإدارية،


وقال إنه في هذا العام تسعى شركة ضمان لاستكمال المرحلة الأولى من شبكة المرافق الصحية لتصل إلى خمسة مراكز للرعاية الصحية الأولية موزعة على مناطق الكويت المختلفة حسب الكثافة السكانية لشريحتها المستهدفة.

المؤشرات المالية

وبين أنه على الرغم من عدم بدء أنشطة التشغيل الفعلي للشركة واستمرار العمل في بناء المستشفيات وإعداد المراكز الصحية المطلوبة لبدء الأنشطة التشغيلية، ارتفع إجمالي أصول الشركة إلى 205.05 ملايين دينار بنهاية عام 2020 من 120.32 مليوناً بنهاية عام 2019، بارتفاع قدره حوالي 85 مليوناً نتيجة زيادة حجم الأعمال تحت التنفيذ التي تم إنجازها (19 مليوناً) كذلك الزيادة في قيمة وكالات الاستثمار 69 مليوناً كما ارتفع إجمالي حقوق المساهمين إلى 190.46 مليوناً خلال سنة 2020 من 111.52 مليوناً في سنة 2019.

وأكد الصانع أن مرحلة التشغيل الجزئي انطلقت في شركة ضمان أثناء عام 2019 بالرغم من ظروف الجائحة الصعبة، وطبقاً للخطط الموضوعة بكفاءة وأداء متميزين وبدأت الشركة تأخذ مكانها في قطاع الرعاية الصحية من خلال مرافقها من ناحية ومن خلال شراكتها مع مؤسسات الدولة والمجتمع وتقديم خدماتها الصحية والتوعوية للشرائح المختلفة من السكان من ناحية أخرى، ونحن بصدد الاستعداد لتطبيق منظومتنا الصحية التي برزت الحاجة إليها في هذه الأوقات الاستثنائية، وماضون في خطواتنا الثابتة للاستثمار في البنية التحتية وقيادة عملية التحول الرقمي من أجل رفع مؤشرات الرعاية الصحية في الكويت وتحقيق أهداف الشركة واستراتيجيتها التشغيلية وتعزيز حقوق المساهمين.

تداعيات مريرة

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي بالوكالة د. محمد القناعي إنه على الرغم من ظهور جائحة كوفيد 19 والتداعيات المريرة التي تسببت بها، فإن شركة ضمان استمرت بالعمل وفق خططها الاستراتيجية والتشغيلية مدفوعة بإصرار الإدارة التنفيذية والجهاز التنفيذي على مواجهة كافة التحديات والتغلب عليها.

وأضاف القناعي أن عام 2020 شهد انطلاقة قوية للنشاط التشغيلي للشركة كانت أبرز معالمها افتتاح مركزين للرعاية الصحية الأولية ليصبح لدى الشركة ثلاثة مراكز عاملة للرعاية الصحية الأولية في كل من مناطق حولي والفروانية والضجيج.

ومثّل بدء نشاط التشغيل التجاري لشركة ضمان تحقيقاً لأحد أهم أهداف العام الماضي وهو البدء في تحقيق الإيرادات التشغيلية وزيادة دخل الشركة، وترافق ذلك مع تمكن الشركة من الاستفادة إيجابياً من أزمة جائحة كوفيد 19 من خلال تخفيض المصاريف الثابتة بصورة ملحوظة.

وذكر أن ذلك ترافق مع العمل الدؤوب لاستكمال خطة التوظيف ومواصلة بناء الجهاز التنفيذي لشركة ضمان، إذ نجحت الشركة في استقطاب وتسكين عدد كبير من المناصب التنفيذية العليا بكفاءات متميزة وذات خبرات كبيرة، إضافة إلى مواصلة الجهود لاستكمال الكادر الإداري والطبي اللازم بطواقم عالية التأهيل من داخل وخارج الكويت وفق المعايير المحددة لتقديم أعلى مستويات الخدمة للمرضى وفقاً للخطة التشغيلية لمرافق الشركة للعامين 2020-2021 وذلك لمواكبة خطط الشركة في افتتاح المزيد من مراكز الرعاية الصحية الأولية.


 

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi