A+ A-
26مايو
الفائز سيستدرج عروض شراء الملكية لمستثمر إستراتيجي جديد
«الكويتية» و«كامكو» و«المركز» تتنافس على إدارة بيع حصة «عربي» بـ «ضمان»

أفادت مصادر ذات صلة أن مجلس إدارة شركة مستشفيات الضمان الصحي «ضمان» تلقى 3 عروض من شركات استثمار بناءً على طلبه لإدارة مزاد بيع حصة شركة عربي القابضة الإستراتيجية في «ضمان».

وأفادت المصادر بأن الشركات الثلاث هي «الكويتية للاستثمار» «وكامكو إنفست» و«المركز المالي»، متوقعة اختيار مجلس الإدارة للفائز بين تلك الشركات لإدارة المزاد المرتقب قريباً.
ولفتت المصادر إلى أن دور المستشار الفائز سيكون إدارة المزاد ومن ضمن ذلك استدراج عروض لشراء حصة المستثمر الإستراتيجي، مبينة أنه بعد الترسية سيتم التنسيق مع شركة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة على آلية تنفيذ المزاد.

وفازت «عربي» في 2013 بالمزايدة على حصة الشريك الإستراتيجي البالغة 26 في «ضمان»، حيث بلغ العرض الذي تقدمت به نحو 60 مليون دينار، تلتها شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» بعرض قيمته 54 مليوناً ثم «أجيليتي» بـ32.3 مليون و«جبلة» بـ32 مليوناً.

وكان من المفترض طرح 50 في المئة للاكتتاب العام، إلا أن الاكتتاب العام لم يتم حتى الآن، ما أدى إلى رفع حصة الجهات الحكومية إلى 74 في المئة في الشركة التي يبلغ رأسمالها المصرح به 230 مليوناً دُفع منه حتى الآن 115 مليوناً، بينها نحو 30 مليوناً من «عربي».

وفي مرحلة لاحقة أعلنت مجموعة عربي القابضة في الكويت، أنها لن تسدد حصتها المتبقية في رأسمال «ضمان»، في فصل جديد للنزاع مع الجهات الحكومية حول إدارة الشركة، فيما يعتبر مجلس إدارة «ضمان» أن تخلف «عربي» عن سداد الحصة المتبقية من رأس المال يعطيه الحق لبيع حصة المستثمر الإستراتيجي في مزاد لمستثمر جديد.

وأوضحت المصادر أنه بعد تخلف «عربي» عن السداد، يتم التعامل مع الشركة وفق المادة 155 من قانون الشركات، بمنح الشركة مهلة أسبوعين للسداد، وإن لم تفعل سيتم بيع أسهم الشركة في البورصة، وما زاد عن القيمة الاسمية يعود للمستثمر، على أن تستوفي الشركة ما يعادل القيمة الاسمية من قيمة هذا المزاد، مبينة أن هذا ما يجري الإعداد له بتعيين شركة لإدارة المزاد.

لكن «عربي» تعترض على هذا الموقف بذريعة أن الاكتتاب العام للمواطنين لم يتم حتى الآن، ما يُسقط عنها قانوناً المهلة الزمنية المحددة لسداد بقية رأس المال.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi