A+ A-
21نوفمبر
العوضي: «الوطني كابيتال» مستشاراً محلياً لترتيب تمويل مجمع البتروكيماويات

أكد الرئيس التنفيذي بالوكالة في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك)، م. حاتم العوضي، أنه تمت الموافقة على اختيار المستشار العالمي «إس إم بي سي» (smbc) الياباني لترتيب التمويل الخارجي لمجمع البتروكيماويات في الزور، إلى جانب المستشار المحلي (الوطني كابيتال) لترتيب التمويل من البنوك المحلية.

وأعرب العوضي عن توقعه في تصريحات صحافية على هامش مؤتمر ومعرض المعالجة الهيدروجينية للنفط المتبقي، برعاية وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل، والذي تنظمه شركة «البترول الوطنية» والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) أن تكون آلية التمويل المتوقعة 30 في المئة ذاتيا و70 في المئة خارجيا، وبنسبة 50 في المئة محلياً، و50 في المئة خارجيا من نسبة التمويل.

ولفت إلى أنه يتم حاليا دراسة آلية التمويل المثلى، إذا كانت ستبقى 30 إلى 70 في المئة أو يتم تغييرها من 20 إلى 80 في المئة خارجيا، لافتا الى أن ذلك يتوقف على الوضع المالي لمؤسسة البترول.

وأضاف العوضي أن المستشار يدرس حاليا انسب الخيارات التمويلية، والأمر الآخر مدى السيولة المتوافرة بالسوق ونسبة الفائدة التي سيتم الحصول عليها.

وبيّن أن المناقصات الداخلية للقطاع النفطي أهّلت 6 أو 7 تحالفات لأعمال مجمع البتروكيماويات في الزور من إجمالي 17 أو 18 تحالفا، انتظارا لموافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة الأسبوع المقبل، ومن ثم يفتح الجهاز المركزي للمناقصات العامة باب التظلمات مدة شهر للشركات الراغبة في التظلم؛ متوقعا أن تدور كلفة مجمع البتروكيماويات في الزور بين 7 و8 مليارات دولار هي تحسب على أساس «+ 20» أو «- 15»، وبالتالي ستكون هناك زيادة 20 في المئة أو اقل 15 في المئة. وعن مشروع مرافق الغاز المسال في الزور؛ أفاد العوضي أن نسبة الإنجاز فيه حتى الآن بلغت نحو 92 في المئة؛ لافتا الى أن البدء في التشغيل الأوّلي لـ 4 خزانات سيكون خلال شهر سبتمبر 2020، وسيدخل ضمن شبكة التشغيل، ومن المتوقع انتهاء الأعمال قبل موعدها والمرحلة الثانية في فبراير 2021.

وأشار العوضي إلى أنه بالنسبة لمصفاة الزور فإن التشغيل الأوّلي سيبدأ في يونيو 2020، ويستمر إلى نهاية عام 2020.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi