A+ A-
2أكتوبر
الروضان يصدر قراراً بإنشاء «أم الهيمان» كشركة مساهمة عامة

كشف مصدر مطلع، أن وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات، خالد الروضان، أصدر قراراً وزارياً في شأن تأسيس شركة مساهمة عامة لتنفيذ توسعة محطة أم الهيمان لمعالجة مياه الصرف الصحي.
وجاء في المادة الأولى من قرار الروضان «تؤسس شركة مساهمة عامة باسم شركة أم الهيمان لمعالجة الصرف الصحي برأسمال 49,022 مليون دينار موزعاً على عدد 490,229 مليون سهم بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد، وتكون جميع الأسهم نقدية».
وكانت «الراي» قد ذكرت أن الحكومة تدرس خيارين لتغطية حصص المواطنين في الاكتتاب بمشروع تنفيذ وتوسعة محطة أم الهيمان، إذ إن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، خاطبت وزارة المالية لإبداء رأيها في بديلين أولهما أن تتم التغطية من خلال الدفع مُقدّماً، خصماً على حساب عهد - مبالغ تحت التسوية، لتغطية قيمة الأسهم المزمع الاكتتاب فيها، على أن يتم سداد هذه المبالغ من الاحتياطي العام للدولة فور صدور قانون بهذا الشأن، أو عند تحويل الأسهم للمواطنين، وثانيهما أن يصدر مجلس الوزراء قراراً بنقل اختصاصات هيئة الشراكة بين القطاعين، بالاكتتاب في حصص المواطنين في المشروع والأعمال المكملة له، وما يستتبعها إلى الهيئة العامة للاستثمار.
وتنص المادة الثانية من قرار الوزير بأنه «على وكيل الوزارة تنفيذ القرار وينشر في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره». 
وكانت «الشراكة» شرعت في إجراءات تأسيس شركة المشروع وفقاً لأحكام القانون واستيفاء لالتزاماتها التعاقدية الناشئة عن وثيقة الالتزام المبرمة بينها وبين وزارة الأشغال وتحالف المستثمر الفائز في نوفمبر من العام 2018، فيما أكدت مصادر حينها
أن هناك حاجة ماسة لاتخاذ إجراءات بخصوص تغطية حصص المواطنين في شركات مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إذ إن عدم توفير قيمة حصص المواطنين في رأسمال هذه الشركات سيؤدي حتماً إلى تعطيل هذه المشروعات الحيوية.
يذكر أن رأسمال «أم الهيمان» موزعة بواقع 40 في المئة لمستثمر إستراتيجي، و50 في المئة للمواطنين، علاوة على 10 في المئة للهيئة العامة للاستثمار.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi