A+ A-
1أكتوبر
(المقاصة) طورت خدمة اكتتاب الكويت (IPO Kuwait) لتسهيل إجراءات الطرح على المواطنين
صرخوه: التعاون مع بنك برقان لعملية السداد المالي لمن يتخطى 10 آلاف دينار أو ما يزيد على 100 ألف سهم
انطلاق آخر مراحل خصخصة (البورصة) بطرح 50% للاكتتاب اليوم

تبدأ هيئة أسواق المال اليوم في إسدال الستار على آخر مراحل تخصيص شركة بورصة الكويت بطرح نسبة 50% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع للاكتتاب العام على المواطنين ينتهي مطلع ديسمبر المقبل، إذ يحق لنحو 1.4 مليون مواطن تملك 70 سهماً لكل واحد بسعر 100 فلس للسهم الواحد ويجوزطلب الزيادة بحد أقصى عدد 1,003,878 سهماً، أي بما يعادل 1% من أسهم الطرح، بقيمة إجمالية تزيد قليلاً عن 100 ألف دينار. وجرى الانتهاء من المرحلة الأولى من تخصيص 44% من رأس المال البورصة لمستثمر ستراتيجي في فبراير الماضي للتحالف المكون من بورصة أثينا وشركة الاستثمارات الوطنية وشركة الأولى للاستثمار ومجموعة أرزان المالية .
وخلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته هيئة الأسواق أمس، وصف رئيس مجلس المفوضين د. أحمد الملحم، خطوة تخصيص مرفق البورصة على أنها “يوم مشهود ومُفرح” بالنسبة للهيئة، إلى جانب مساهمتها في تعزيز مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي ومنحها القطاع الخاص – بمساهمة مباشرة من المواطنين – دورًا أقوى وفرصةً أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني. وقال في كلمته: “اليوم نستكمل أحد أهم المشاريع الستراتيجية في تطوير البورصة ببدء المرحلة الأخيرة من خطة خصخصة الشركة، أعرق بورصة في المنطقة والأفضل أداءً في العام 2019، من خلال طرح 50% من أسهم الشركة للاكتتاب العام على المواطنين ابتداءً من يوم غد وحتى الأول من ديسمبر.
وأضاف أنه بنهاية العام الجاري تستكمل الهيئة مراحل تخصيص البورصة، حيث تعتبر أول نموذج ناجح لمرفق عام يتم تخصيصه في دولة الكويت، موضحًا أن عملية توزيع الأسهم ستكون بالتساوي بين المواطنين المسجلين في سجل هيئة المعلومات المدنية حتى تاريخ 8 سبتمبر الماضي، والذين يبلغ عددهم 1.417.531 مليون فيما الأسهم المطروحة للاكتاب 100.387.875 مليون بواقع بـ 70 سهماً لكل مواطن، بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد بغير إضافة الرسوم الإدارية أو علاوة الإصدار، ويجوز طلب زيادة التخصيص من الأسهم التي لم يتم سداد قيمتها من قبل مواطنين آخرين، علماً بأنّ الحد الأقصى هو عدد 1,003,878 سهماً أي ما يعادل 1% من أسهم الطرح، موضحًا أنه يجوز الاكتتاب بسهم واحد فقط كما يجوز الاكتفاء بـ 70 سهما أو أقل أو أكثر بشرط لا يتجاوز واحد في المئة من رأس المال، بما يعادل 100.387 ألف دينار. وأفاد أن باقي كسور الأسهم سيتم طرحها في مزاد علني على المواطنين فقط.

يوم تاريخي
بدوره ألقى الرئيس التنفيذي بالتكليف في شركة بورصة الكويت محمد سعود العصيمي كلمةً قال فيها “بالنيابة عن رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة البورصة، أود أن أشكر مجلس المفوضين وجميع العاملين في الهيئة على جهودهم في تطوير سوق المال والذين كانوا الداعم والعامل الرئيسي لوصولنا لهذا اليوم التاريخي”.
وأضاف أن مسيرة تطوير البورصة انطلقت في عام 2016 من خلال ستراتيجية تحول متعددة المراحل لتطوير وضع السوق الكلي حتى يرتقي لمستوى المعايير الدولية، منوهًا إلى أن أهداف هذه الستراتيجية إعادة هيكلة السوق لرفع قدرته التنافسية، وتعزيز الشفافية وتدعيم ثقة المستثمرين وتنويع قاعدتهم وخلق فرص جاذبة للاستثمارات. وذكر العصيمي، أنه كان وما زال لمجلس الإدارة والجهاز التنفيذي للشركة، وبالتعاون والدعم اللا محدود من الهيئة والمقاصة، دورٌ فعال في هذا الصدد لتقديم خدمات جديدة، فضلاً عن الجهود المبذولة لجذب الكيانات الحكومية والشركات العائلية في سبيل إدراجها في البورصة، والمشاركة في ستراتيجية اعتمدت معايير دوليه مرنة للإدراج لتشجيع الشركات الأجنبيه للاستثمار في السوق المحلي، ونتيجة لذلك ارتقى سوق المال الكويتي في المنطقة ونال عوامل جاذبة ساهمت بتدفّق السيولة له، وتم إدراج الكويت في مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة “FTSE” في سبتمبر 2017، وفي مؤشر اس اند بي داو جونز”S&P Dow Jones” ضمن تصنيف الأسواق الناشئة في ديسمبر 2018، كما أعلن مؤشر “MSCI” عن الموافقة المشروطة لتصنيف الكويت ضمن تصنيف الأسواق الناشئة.
وقال العصيمي: “ينعم السوق اليوم ببنية تحتية قوية مدعومة بتوجيهات ورقابة قادرة على مواجهة التحديات ونتطلع إلى مرحلة ما بعد الاكتتاب .
أكد العصيمي، أن إدارة البورصة تعمل على الجزء الثاني من المرحلة الثالثة من تطوير السوق، فيما يتوقع الانتهاء من المرحلة الرابعة، التي تتضمن خطة متكاملة، خلال الأشهر القليلة المقبلة وستضم وحدة المعالجة المركزية للنقد، للمساهمة في زيادة السيولة في السوق، إلإضافة لسوق السندات وغيرها، كما ستشتمل أيضًا على وحدة المعالجات المركزية للمشتقات المالية.

خطة تسويقية
ومن جانبه قال الرئيس التنفيذي في شركة كامكو للاستثمار، فيصل منصور صرخوه: “نفخر باختيار “كامكو” كوكيل اكتتاب لإدارة وتنفيذ عملية طرح الحصة البالغة 50% من أسهم رأس مال شركة البورصة للاكتتاب العام على المواطنين، حيث انجزنا العمل المتعلق بوضع خطة زمنية تتوافق مع الجدول الزمني المحدد لتنظيم عملية الاكتتاب وإعداد خطة تسويقية للطرح ومن ثم تحديد عدد المواطنين الكويتيين المسجلة أسماؤهم في الهيئة العامة للمعلومات المدنية، بالإضافة للقيام بدورنا في تحديد الآليات التي سيتم من خلالها توزيع وتخصيص الأسهم للمواطنين بالكامل مع تحديد آلية رد المبالغ الفائضة وتحديد آلية مواعيد سداد قيمة الأسهم المكتتب بها.
وأفاد أن الاكتتاب سيتم عبر www.ipo.com.kw أو تحميل تطبيق IPO Kuwait على الهواتف الذكية، كما أن هناك تعاونا مع بنك برقان لسداد من يتخطى مبلغ 10 آلاف دينار أو ما يزيد عن 100 ألف سهم. وقال نائب الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات في الكويتية للمقاصة، عصام عبدالعزيز القعود ان الشركة تمتلك منذ سنوات عديدة من الخبرة في مجال ادارة الاكتتابات العامة الناجحة في دولة الكويت وقد وضعت الشركة خبراتها من خلال تطوير خدماتها في هذا المجال. وقامت مؤخرًا بتطوير خدمة اكتتاب الكويت “IPO Kuwait” بهدف تسهيل عملية الاكتتاب للمواطنين عن طريق الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية.
ولفت إلى أنه من خلال تقديم هذه الخدمة تكون المنصة الرئيسية لجميع الاكتتابات القادمة سواء العامة أو تلك المتعلقة بزيادات رؤوس الأموال. وتتميز هذه الخدمة بسهولة الإجراءات من خلال خطوات بسيطة وسهلة تتيح للمكتتب طلب الأسهم ودفع قيمتها من خلال منصة واحدة فقط.

مصدر الخبر: جريدة السياسة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi