A+ A-
30سبتمبر
يبدأ سداد الاكتتاب غداً بحد أقصى مليون سهم وبقيمة اسمية 100 فلس
للمواطنين.. كيف تكتتب في شركة البورصة؟

تبدأ هيئة أسواق المال في الاكتتاب العام لشركة البورصة خلال الفترة المخصصة للسداد والتي تبدأ اعتبارا من أكتوبر المقبل من خلال طرح 100.3 مليون سهم بسعر 100 فلس للسهم الواحد بقيمة إجمالية 100 مليون دينار ولن يضاف على سعر السهم أي مبالغ أخرى مثل علاوة أو مصاريف الإصدار، وسيتم السداد والاكتتاب من خلال الموقع الإلكتروني المخصص للاكتتاب «ipo.com.kw»، ووفقا للإجراءات والأحكام والشروط التي ستشتمل عليها نشرة الاكتتاب التي ستكون متاحة قبل فتح باب السداد والاكتتاب.

وبناء على التعليمات التي كشف عنها فإنه يجوز للمواطنين الكويتيين المسجلة أسماؤهم في نظام المعلومات المدنية لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية، كما في 8 سبتمبر 2019، ويبلغ عدد الأسهم المخصصة لكل مواطن 70 سهما بقيمة اسمية بواقع 100 فلس للسهم الواحد ويجوز طلب زيادة التخصيص من الأسهم التي لم يتم سداد قيمتها من قبل مواطنين آخرين، وذلك بحد أقصى مليون سهم أي ما يعادل 1% من أسهم الطرح، وذلك لكل مواطن، بالإضافة الى أولاده او أحفاده المشمولين بولايته أو وصايته.

وتنتهي فترة السداد والاكتتاب يوم الأحد الموافق 1 ديسمبر 2019، وسيعلن عن نتائج التخصيص النهائي لأسهم الطرح خلال 5 أيام عمل من تاريخ إغلاق فترة الاكتتاب وبحد أقصى يوم الأحد الموافق 8 ديسمبر 2019.

وعلى حسب إفادة شركة بورصة الكويت فإن ربحية السهم المتوقعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 هي 30 فلسا للسهم الواحد مقارنة بـ 12 فلسا للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 للسهم الواحد.

تجدر الإشارة الى انه بعد انتهاء فترة الاكتتاب والتخصيص النهائي لأسهم الطرح واستكمال كل الإجراءات التنظيمية اللازمة ستقوم شركة بورصة الكويت للأوراق المالية بالعمل على إدراج وتداول أسهم الطرح في بورصة الكويت. وللاكتتاب بأقل من 10 آلاف دينار هذه هي الخطوات:

1- الذهاب الى موقع ipo.com.kw.

2- كتابة رقم البطاقة المدنية والرقم المسلسل الخاص بك.

3- إدخال عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك النقال.

4- يجب عليك ملء النموذج والضغط على «أوافق على الشروط والأحكام»، ثم الضغط على «متابعة».

5- حدد الأسهم المراد الاكتتاب فيها.

6- الدفع من خلال (بطاقة كي نت)

وللراغبين في الاكتتاب بأكثر من 10 آلاف دينار، سيقوم باتباع نفس الخطوات المذكورة آنفا، أما الدفع فسيكون من خلال أفرع بنك برقان، وذلك من خلال طباعة الوصل الإلكتروني الذي سيتم إرساله الى الإيميل الخاص للمكتتب، وتنطبق هذه الحالة كذلك على المكتتب القاصر غير المشمول بولاية الأب او الهيئة العامة لشؤون القصر.

وتتمتع شركة بورصة الكويت بمصادر تشغيلية كالتالي:

1 ـ إيرادات من رسوم الاشتراك

يمثل هذا الإيراد رسوم الاشتراكات السنوية للشركات المدرجة في السوق الأول والسوق الرئيسي وسوق المزادات والتي يبلغ عددها 175 شركة كما في أغسطس 2019، بالإضافة إلى رسوم اشتراكات صناديق أنظمة الاستثمار الجماعي وصناديق المؤشرات المتداولة والوسطاء وصناع السوق.

2 ـ إيرادات حصة في عمولة تداول

يمثل هذا الإيراد حصة شركة بورصة الكويت من عمولات التداول في السوق الرسمي.

3 ـ رسوم مختلفة وإيرادات أخرى

تشمل الرسوم المختلفة كرسوم نقل الملكية، رسوم الاستحواذ، عمولة التداول لشركات غير مدرجة، اشتراكات إدخال أوامر البيع والشراء، ورسوم خدمة بيانات التداول.

المصادر غير التشغيلية:

1 ـ إيرادات استغلال فائض مساحات مبنى سوق الكويت للأوراق المالية

2 ـ حصة الشركة في نتائج أعمال شركة زميلة

3 ـ إيرادات فوائد.

مصدر الخبر: جريدة الأنباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi