A+ A-
27مارس
الغربللي: فريق استثماري من الخبراء لتوفير خدمات جديدة للعملاء
بارينيوك: تساعد على تحديد الأهداف الاستثمارية التي يرغب العميل في تحقيقها
«رساميل» تطلق منصة «Sphere» لإدارة الثروات

كشف الرئيس التنفيذي في شركة رساميل الاستثمارية، سمير الغربللي، أن استراتيجية الشركة في إدارة الأصول والثروات تقوم على استمرار طرح المنتجات الاستثمارية المختلفة، التي تلبي حاجات وأهداف المستثمرين، من خلال فريق استثماري من الخبراء في «خدمة العملاء» قائم على فكرة حل مشاكلهم الاستثمارية، وتلبية احتياجاتهم، وتوفير خدمات جديدة لهم، و»ليس بيع منتجاتنا للعملاء»، ومن ثم الاستمرار في خدمتهم، وطرح المزيد من المنتجات المدروسة، وزيادة حجم الأصول المدارة وحجم الإيرادات المجانية منها، وهي إيرادات متكررة بصفة مستمرة، وليس لها علاقة برأسمال الشركة.

وأضاف الغربللي أن «رساميل»، التي تعمل في مجال إدارة الأصول والثروات وفق الشريعة الإسلامية في الكويت، أدركت أن توقعات العملاء فيما يتعلق بالاستثمار أصبحت أكثر تطورا وتعقيدا، في الوقت الذي أصبحت المنتجات والحلول الاستثمارية البسيطة غير كافية للمنافسة بفاعلية.

وتابع: «في سبيل مواجهة هذا التغير في التفكير الاستثماري عملت الإدارة التنفيذية في (رساميل) على جمع فريق من الخبراء في قطاع الاستثمار، بهدف توفير خدمة جديدة للعملاء في مجال إدارة الثروات، وتسمى هذه الخدمة Sphere».

وأوضح أنه يتولى إدارة هذا الفريق الاستثماري جون بارينيوك، الذي يتمتع بخبرة كبيرة في هذا المجال، وهو الذي عمل سابقا في واحدة من أكبر مجموعات إدارة الثروات في بنك رويال كندا. وأضاف الغربللي أن «تجربة بارينيوك تعزز من قدرة (رساميل) على تقديم خدمات الحلول متعددة الأصول والأساليب والمديرين لكل من العملاء من المؤسسات الكويتية، وكذلك الأفراد أصحاب الملاءة المالية العالية». ولفت إلى أن «مديري الثروة لدينا قادرون على معرفة من هو الخبير أو المتخصص المناسب في مختلف المجالات بالعالم، من أجل ضمان تلبية احتياجات العملاء المعقدة على أفضل وجه، إذ يعزز بارينيوك مستوى خبراتنا الكبيرة والشاملة، ونحن سعداء بوجوده معنا في شركة رساميل».

وفي الختام، قال الغربللي: «أشعر بالارتياح، لأنه أصبح في الكويت أخيراً شركة استثمار متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية تقدم المشورة للعملاء بشأن الحلول الاستثمارية التي يوفرها طرف ثالث مستقل.

ولفت إلى أنه مع SPHERE، فإن «رساميل» تتعاون مع عملائها أولاً، ثم تعمل جنباً إلى جنب مع العميل على المدى الطويل، حيث تقوم بعمليات الحماية وإجراءات إعادة التوازن والتوصية، وفق الحاجة، بالحلول الاستثمارية المبتكرة الجديدة التي يوفرها الطرف الثالث المستقل. أعتقد أن مجتمع الاستثمار الكويتي سيستقبل SPHERE بأذرع مفتوحة».

ثلاث خطوات

• السيد بارينيوك، ما هو SPHERE بالضبط؟

- أود بداية أن أوضح أن SPHERE ليس منتجاً، بل هي خدمة نقدمها لعملائنا. لقد تطورت الخدمات الاستثمارية بشكل كبير خلال العقد الماضي، ولم يعد تقديم حلول الأصول الفردية للعملاء أو المنتجات الفردية المعروفة يلبي احتياجات قاعدة عملائنا المتطورة. من الطبيعي أن تكون توقعات العملاء كبيرة.

يشمل SPHERE منهجاً كلياً لإدارة الثروات، وهو يقوم بشكل رئيسي على ثلاث خطوات، تتمثل الخطوة الأولى في اللقاء الذي يجمع مديري الاستثمار في الشركة مع عملائنا، سواء كانوا من المؤسسات أو الأفراد أصحاب الملاءة المالية العالية، بهدف التباحث واستكشاف أهداف العميل الاستثمارية، حيث تعد هذه الخطوة الجزء الأكثر أهمية في العملية بأكملها، بما أنه يساعد على تحديد الأهداف الاستثمارية التي يرغب العميل أن تحققها الشركة.

بمجرد تحديد العميل لأهدافه ننتقل إلى الخطوة الثانية، التي تتمثل في إيجاد الحلول المناسبة التي تساعد على تحقيق هذه الأهداف.

على سبيل المثال، إذا كانت أهداف العميل تتمثل في رفع ثروته بنسبة تتراوح بين 4 و6 في المئة سنوياً، بعد خصم الزكاة والرسوم، فإن فريق العمل في «رساميل» يبدأ باستخدام منصة متخصصة في سبيل تحديد واختيار أفضل مديري الصناديق، والصكوك، وصناديق الاستثمار المتداولة والنقد.

إن هذه المنصة التي نستخدمها تحتوي على منتجات استثمارية متعددة الأطراف، ونقوم باستكشاف الخيارات التي توفرها بما يتوافق مع الأهداف الاستثمارية التي حددها العميل، وفريق إدارة الأصول في «رساميل»، والنصائح والاستشارات التي نحصل عليها من خبراء الطرف الثالث المستقل.

ننتقل بعد تحديد حلول الأهداف الاستثمارية لعملائنا إلى الخطوة الثالثة من SPHERE، والتي تتمثل في تقديم مراجعة منهجية مستمرة للحلول الموجودة في محفظتهم، للتأكد من استمرارها بتحقيق الأهداف المرجوة منها.

طرف مستقل

• ماذا تعني بالضبط بالمراجعة المنهجية المستمرة؟

- قام فريق إدارة الأصول في «رساميل» وخبراء الطرف الثالث المستقل بعمل رائع لفحص ومراجعة المنتجات الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية المتوافرة في مختلف أنحاء العالم، وعملوا على إنشاء منصة لأفضل الحلول الاستثمارية في هذا المجال، عبر فئات أصول متعددة.

المشكلة أن الحل الذي يعتبر الأفضل في فئته اليوم، لا يعني بالضرورة أنه سيكون الأفضل في فئته غداً. نعمل على إنشاء لائحة لمراقبة ومتابعة الحلول الاستثمارية المحتملة، وإذا رأينا في المستقبل أنها تفي بالمعايير التي حددناها، وتجاوزت في أدائها لأحد المنتجات المشابهة الموجودة في منصتنا، فإننا نعمل على إزالة المنتج صاحب الأداء المتواضع من المنصة، ونستبدله بالمنتج الجديد.

إن هذه المراجعة المستمرة تضمن وجود أفضل الحلول الاستثمارية في فئتها بمنصتنا، الأمر الذي يتيح للعملاء الاختيار بينها.

اللقاء الأول

• ذكرت سابقاً أن الخطوة الأكثر أهمية في SPHERE هي اللقاء الأول الذي يجمعكم مع العميل، والذي على أساسه يتم تحديد الأهداف الاستثمارية، ماذا لو كان للعميل بالفعل هدف واستثمارات موجودة لهذا الهدف؟

- لابد من الإشارة إلى أن الهدف يجب أن يكون محدداً ومحدّثاً، ولا ينبغي لهدف العميل أن يكون على سبيل المثال «أريد تحقيق المزيد من الأموال». وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحلول التي يختارها العميل بهدف تحقيق أهدافه قد لا تعكس هدفه الحقيقي، ويجب إعادة التوازن لها.

جزء من الخطوة الأولى في SPHERE هي محاولة فهم عقلية العميل وطريقة تفكيره، ونعمل على ذلك من خلال سلسلة من الأسئلة يعمل مديرو الثروة على طرحها على عملائهم. ويمكن لهؤلاء المديرين، بمجرد الانتهاء من هذه الخطوة، تحديد الأهداف الاستثمارية بدقة، بناءً على إجابات العميل.

على سبيل المثال، قد يكون أحد الأهداف الاستثمارية الحالية لإحدى المؤسسات هو تحقيق معدل عائد سنوي قدره 8 في المئة. وبعد مراجعة أجوبة العميل قد يكتشف مديرو الثروة أن هذه الأهداف ليست محددة بشكل كافٍ، وأنه يجب تحقيق نمو بالمحفظة بنسبة 2 في المئة فوق التضخم، أو ينبغي أن تستند إلى سياسة إنفاقهم الخاصة، بحيث يتم العمل على تنمية المحفظة بما يتوافق مع معدل الإنفاق السنوي الخاص بهم.

مثال آخر، دعنا نفترض أن مديري الثروة اكتشفوا من إجابات العميل أن محفظة الأصول الحالية له ليست هي الحل لتحقيق أهدافه الاستثمارية، فإذا كانت هناك حاجة لإعادة التوازن، فإننا نعمل على تقديم حلول من الدرجة الأولى فقط.

بشكل عام، تخدم إجابات العميل عن مجموعة الأسئلة التي يطرحها مديرو الثروة غرضين: المساعدة في تحديد أهداف العميل الاستثمارية، ومن ثم إعادة التوازن بين أصول العميل، مع الالتزام حصراً بتقديم أفضل الحلول الاستثمارية التي يوفرها الطرف الثالث المستقل، بهدف تحقيق هدف العميل.

احترافية ومهنية

• من تعتقد أنه يمكن أن يستفيد من SPHERE؟

- فيما يتعلق بالمؤسسات، فإن منصة SPHERE إيجابية جداً. لا يضر أبداً إضافة مستوى آخر من الاحترافية والمهنية إلى فريق عملك. لن تتمتع المؤسسة فقط بحقيقة إضافة 50 محترفاً إلى فريق عملها في حالة اختيار SPHERE، بل ستستفيد أيضاً من أفضل حلول المنتجات الاستثمارية المعروضة في فئتها.

أما على صعيد الأفراد، فإن SPHERE تفيد الفئة التي عملت على تصفية الأصول أخيرا، وتحتفظ بالمتحصل نقداً، أو حصلت على مبالغ مالية كبيرة وتحتاج إلى خطة استثمارية، كما يفيد الأفراد الذين يفتقرون إلى الوقت اللازم لإدارة رؤوس أموالهم، والأفراد الذين يرغبون في تنظيم شؤونهم المالية المعقدة، أو أولئك الذي يرغبون في إزاحة العوامل العاطفية والتخمين من القرار الاستثماري، أو ببساطة الأفراد الذين يريدون معرفة أفضل الخيارات من المنتجات الاستثمارية المتوافرة اليوم.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi