A+ A-
21مارس
إرجاء تسليم «الخطوط الجوية الكويتية» طائرات من مارس الجاري إلى شهر يونيو المقبل

كشف رئيس مجلس الإدارة في الخطوط الجوية الكويتية، يوسف الجاسم، أنه تم إرجاء تواريخ تسليم الطائرات التي كان مقرراً تسلمها في مارس الجاري إلى يونيو المقبل، كما سيتم إرجاء تسليم طائرات يونيو إلى أكتوبر.
وخلال مؤتمر صحافي بمناسبة مرور 65 عاماً على تأسيس «الكويتية» تحت عنوان «أكيد نقدر» أوضح الجاسم أن هناك خطة تسليم طائرات حتى 2026، مبيّناً «لقد طلبنا استدراج عرض مكتوب لتمويل الطائرات التي سيتم تسلمها».
ولفت إلى أن الشركة وضعت إستراتيجية عمل متكاملة من 2018 وحتى 2026 تتضمن الأبعاد التجارية والتشغيلية المالية والإدارية والأسطول، مشيراً إلى أنه تم تسليم نسخة من هذه الإستراتيجية للهيئة العامة للاستثمار، ومهمتنا تنفيذ الخطة وتوجيهات الحكومة «المالك».
وأضاف «لدينا توجيهات بالعمل لأبعد قدر ممكن، وسنحاول كل رقم في خطة العمل تحقيق الأكبر منه سواء في الإيرادات أو تخفيض المصروفات، معتبراً «نحن نسير وفق إستراتيجية وخطة عمل واضحة».
وفيما أشار إلى أن عدد محطات «الكويتية» 47 حول العالم في 26 دولة، تحدث عن إنجاز تعديل عقد إسطول الطائرات مع مصنع «إيرباص».
وقال «اتفقت (الكويتية) مع (إيرباص) لتعديل عقد شراء طائرات الـ(A350-900) وتوقيع عقد شراء طائرات الـ(A330-800) وتحديث عقد طائرات (A320 NEO) وتعديل جدول تسلم الطائرات بما يتوافق مع خطة عمل الشركة، وجدول خروج الطائرات المستأجرة من نوع (A330-200) و(A320-214) من الخدمة».
وأوضح أن المفاوضات حققت وفراً مالياً يزيد على 100 مليون دولار، حيث تجنبت الشركة تحقيق خسائر متوقعة ناتجة عن جدول التسليم السابق، ليتكون أسطول الطائرات بشكله النهائي من الطرازات التالية: 10 طائرات من طراز «بوينغ B777-300 ER» و8 طائرات من طراز «إيرباص A330-800 NEO»، و5 طائرات من طراز «إيرباص A350-90» و15 طائرة من طراز «إيرباص A320 NEO».

زيادة المبيعات 
لفت الجاسم إلى أن «الكويتية» ستحقق زيادة في الإيرادات الإجمالية بنسبة 5 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي، وزيادة بنسبة 8 في المئة بعدد الركاب.
وأوضح الجاسم أنه قياساً إلى أداء الشركة في 2017، فقد ازدادت مبيعات التذاكر خلال 2018 بنسبة 14 في المئة، وحققت الشركة زيادة في إيراداتها بنسبة 11 في المئة، وقد انعكس ذلك على إجمالي أعداد الركاب المنقولين، لافتاً إلى أن إجمالي الإيرادات التقديرية المحققة في 2018 بلغ 330 مليون دينار، في حين أن تقدير إيرادات الربع الأول تبلغ 77 مليون دينار.
وقال «سنسعى جميعاً لتحقيق الأهداف الرئيسية التي رسمناها من خلال مجلس الإدارة وهي، المحافظة على أعلى درجات السلامة والأمان في عملياتنا، وأعلى درجات انضباط مواعيد الرحلات حيث حققنا نسبة يومية بانضباط المواعيد تتراوح بين 90 و 95 في المئة، وهي تفوق المعدل العالمي».
وقال الجاسم إن «الكويتية» قامت في الصيف بالتشغيل إلى وجهات جديدة هي ملقا (أسبانيا) وطرابزون (تركيا) وتبليسي (جورجيا) بالإضافة إلى ميونيخ، وفيينا (وجهتان موسميتان) وخلال الجدول الصيفي لهذا العام سيتم التشغيل إلى نيس الفرنسية، ولارنكا القبرصية، ومطار صبيحة التركي، وغوانزو في الصين.
وأضاف من المأمول التشغيل الموسمي لكل من: باكو في أذربيجان، والدار البيضاء في المغرب، وسراييفو في البوسنة 

العوضي
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة، كامل العوضي «لكل شركة طيران سياسة خاصة لتمويل الطائرات وفق حاجاتها ولدينا خطة مدروسة ومعتمدة حتى 2026، ومنها خطة إدارة المخاطر لتمويل الطائرات وفق نسب سواء عن طريق البنوك أو بيع وشراء الطائرات».
وأوضح العوضي أن «هناك توسّعاً لكن بخطط مدروسة فنياً وتجارياً حتى لا تنعكس سلباً على (الكويتية) بدلاً من إفادتها، وفي البداية ندرس توجه الركاب وطلباتهم ومن ثم دراسة الوجهات الجديدة»، لافتاً إلى أن عدد المحطات 47 محطة في 26 دولة من خلال 88 إلى 92 رحلة، وفي الصيف نصل 102 رحلة يومية.

بيع الطائرات القديمة

باعت «الكويتية» طائرة «B777-200» إلى شركة «AF/‏‏‏‏‏‏KLM» وتم تسليم الطائرة، في حين تقوم الشركة الآن بإتمام إجراءات بيع طائرة «B777-200» وطائرة من طراز «B747-400» و4 طائرات من طراز «A340-300» عن طريق شركة تسويق الطائرات (Skytech-AIC).

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi