A+ A-
3ديسمبر
"الحياة الدولية العقارية": لم نتمكَّن من بيع أي استثمار غير مدرّ
صافي أرباح "الحياة الدولية العقارية" 638 ألف دينار في 2017

قال رئيس مجلس إدارة شركة الحياة الدولية العقارية هشام العبيد، إن الشركة حققت خلال عام 2017 نجاحات مهمة، وتجاوزت عقبات، مما أسهم في دعم مركزها المالي في ظل اتسام أسواق المنطقة بشح السيولة وارتفاع مستويات المنافسة، مع استمرار ضغط أسعار النفط على الإنفاق الحكومي وتطبيق سياسات التقشف التي ساهمت في تراجع الإنفاق الاستهلاكي والرأسمالي.

وأشار العبيد في كلمته خلال أعمال الجمعية العامة العادية للشركة، أمس، إلى أن الشركة نجحت في زيادة دخل استثمارها الرئيسي (مجمع الحياة التجاري) بمقدار 23 ألف دينار، بما يعادل نسبة 2.4 في المئة، كما نجحت إدارة المجمع في تحقيق إيرادات جديدة عاكست اتجاه النزول في سوق الإيجارات.

وأفاد بأنه لم يكتب للشركة خلال عام 2017 الفوز بأي مناقصة حكومية أو خاصة، لكن عوضت هذا الأمر خلال عام 2018 بالفوز بالعديد من المناقصات. وفي عام 2017 بدأت شركة الحياة للتكييف تقديم خدمة التركيبات بشكل موسع ووقعت في هذا الصدد أكثر من عقد.

ولفت إلى انه ضمن برنامج التزام الشركة بتسديد التسهيلات الائتمانية فقد انخفض إجمالي الالتزامات بنسبة 23.5 في المئة من 1.91 مليون دينار إلى 1.46 مليون دينار، وبسبب ظروف السوق لم تتمكن الشركة من بيع أي عقار او استثمار من محفظتها الاستثمارية غير المدرة مما صعب على مجلس الإدارة رفع توصية بتوزيع الأرباح لهذا العام فقط، الأمر الذي لا يتماشى مع السياسة العامة التي انتهجتها الشركة منذ عام 2013.

وتابع: إلا أننا نتوقع انه إجراء استثنائي لن يتكرر بسبب قرب انتهاء سداد التسهيلات الائتمانية في فبراير 2020، وحرص مجلس الإدارة على هيكلة أي تسهيلات جديدة بشكل يتوافق مع سياسة التوزيعات النقدية.

وأوضح ان دخول الشركة لقطاع الخدمات والصيانة والمقاولات في قطر واجه في سنته الثانية صعوبات عدة تشغيلية وسوقية، مما أدى إلى خسارة محدودة، لكنها كانت كفيلة، بعد الأخذ باعتبارات التشغيل والسوق، بأخذ قرار بعدم الاستمرار وتصفية العمل في قطر من دون تكبد صافي خسارة او ربح.

وأضاف العبيد أن صافي الأرباح بلغ 638 ألف دينار مقارنة مع صافي أرباح 247 ألف دينار لعام 2016. وبلغت حقوق المساهمين 12.415 مليون دينار بنهاية 2017، مقارنة مع 12.327 مليون دينار في نهاية عام 2016.

وكانت أعمال الجمعية العمومية العادية أقرت تقريري مجلس الإدارة ومراقب الحسابات، ووافقت على عدم توزيع أرباح ومكافآت لأعضاء مجلس الإدارة. كما تمت الموافقة على استقطاع مبلغ 157 ألف دينار لمصلحة الاحتياطي الإجباري.

مصدر الخبر: جريدة القبس الكويتية

© All Rights Reserved almowazi