A+ A-
21نوفمبر
المقاولون يبدون رغبتهم في تطوير «شمال الزور» و«الخيران»

أعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص انها تلقت في 18 نوفمبر الجاري كتب التعبير عن الرغبة من المقاولين بشأن تطوير المرحلة التالية من مشروعي شمال الزور المستقل للطاقة والمياه، والخيران المستقل للطاقة والمياه.

وقالت مجلة ميد نقلا عن مصادر مقربة من المشروع ان المرحلة التالية من مشروع شمال الزور والمعروفة حاليا بالمرحلتين الثانية والثالثة ستحل محل مشروع شمال الزور 2 المخطط له سابقا بعد إلغاء المناقصة في عام 2017.

واضافت المجلة ان من شأن المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع الزور المستقل دمج المرحلتين الثانية والثالثة المخطط لهما في السابق، ومن المقرر أن تبلغ طاقة التوليد 2700 ميغاواط بالإضافة الى تحلية 165 مليون غالون إمبراطوري يوميا. ويجري البحث عن شركة استشارية جديدة للمشروع بسبب التغيير الكبير في نطاق الأعمال بالمرحلة التالية من موقع الزور.

ووفقا للمصادر ذاتها، فقد قررت هيئة مشروعات الشراكة ووزارة الكهرباء والماء التحول لتشغيل المجمع بالغاز بدلا من زيت الوقود منخفض الكبريت.

ومن المتوقع أن تبلغ طاقة منشأة الخيران 1 المستقل 1800 ميغاواط وتحلية ما يصل الى 125 مليون غالون إمبراطوري من المياه يوميا.

وكانت الهيئة قد أبلغت مجلة ميد في مقابلة خاصة أجريت مؤخرا انه سيتم تعيين مستشار لكلا المشروعين في وقت وشيك.

مصدر الخبر: جريدة الأنباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi