A+ A-
17نوفمبر
أبلغت 14 شركة بأسماء المشغلين المؤهلين وبفتح غرفة المعلومات
«هيئة الأسواق» تدرس سعراً ابتدائياً ملائماً... لخصخصة البورصة

كشفت مصادر أن هيئة أسواق المال تدرس السعر الابتدائي الملائم لطرح البورصة للخصخصة، مبينة أن المنافسة ستكون عبر أظرف مغلقة.
وأوضحت أن العطاء المنافس يجب أن يتجاوز السعر الذي ستُحدده «الهيئة» في نهاية المطاف، إذ سيتم اختيار القيمة الأعلى لنيل الحصة المطروحة.
وأفادت المصادر أن «هيئة الأسواق» أبلغت 14 شركة محلية كانت قد أبدت استعدادها للمنافسة على حصة تتراوح بين 26 و44 في المئة من رأسمال شركة البورصة بأسماء الجهات العالمية التي تم تأهيلها فنياً بعد بحث الملفات المتقدمة بكل دقة وشفافية من قبل اللجنة المختصة.
وفي السياق ذاته، أحاطت الهيئة المشغلين العالميين (بورصة أثينا وبورصة مدريد) بأسماء الشركات المحلية وما يخص كل منها من معلومات ضمن إجراءات إتاحة الفرصة المناسبة لإبرام التحالفات حال توافرت الرغبة في ذلك لدى الطرفين.
وأوضحت المصادر أن غرفة المعلومات الافتراضية باتت مفتوحة للجهات العالمية المتأهلة والشركات المحلية التي أبدت رغبتها، لافتة إلى أن الخطوة التالية لذلك تتمثل في تقديم الأظرف المغلقة للتحالفات المتنافسة ضمن إجراءات المزايدة على الحصة.
وكان مجلس إدارة شركة البورصة أوصى أخيراً بتعديل المادة (8) من عقد التأسيس والمادة (5) من النظام الأساسي ليصبح كالتالي «حدد رأسمال الشركة المصرح به بمبلغ 60 مليون دينار، موزعة على 600 مليون سهم وحُدد رأس المال المصدر 19.12 مليون دينار موزعاً على 191.21 مليون سهم جميعها أسهم نقدية»، فيما يتوقع أن يكون الطرح شاملاً كامل أسهم رأس المال المصرح به.
وفي السياق ذاته، أكدت مصادر أن التأهيل التقني للمشغلين العالميين جاء وفقاً لأفضل معايير العدالة والمهنية، وذلك في ظل توافق واضح من قبل الأطراف المعنية ببحث كل ملف من الملفات المتنافسة، ومن دون معرفة ماهية الجهات التي يمكن ان تتحالف معهما.
وبحسب الجدول الزمني المُحدد من قبل الهيئة فإن الموعد النهائي لتقديم طلبات التسجيل للمشاركة في المزايدة سيكون بتاريخ 22 نوفمبر الجاري على أن يعقب ذلك فترة تقديم العطاءات المالية للمزايدة على حصة من أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت والتي ستبدأ من 10 إلى 13 ديسمبر المقبل.
وقالت المصادر «تسعى الهيئة للانتهاء من ترسية العطاء الفائز على التحالف الذي سيقدم السعر الأعلى وفقاً للمعايير المقررة قبل نهاية ديسمبر المقبل، لافتة إلى أن تعديل المواعيد أو الإجراءات والشروط سيكون وفق ما يراه مجلس مفوضي أسواق المال مناسباً».
وعن معايير التأهيل الخاصة بالشركات المحلية أفادت المصادر بأنه يجب أن تكون شركة كويتية مدرجة في البورصة وتأسست محلياً إلى جانب أهمية توافر هذا المعيار في تاريخ تقديم كتاب إبداء الاهتمام وتاريخ التسجيل للمزاد وتاريخ المزاد.
ويجب أن تكون الشركة مدرجة في السوق الأول أو السوق الرئيسي لدى تقديم الطلب سواء كان لشركة أو بنك أو شركة استثمار أو شركة تمويل وحاصلة على ترخيص من هيئة أسواق المال و مسجلة لدى بنك الكويت المركزي.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi