A+ A-
8أغسطس
2,5 مليار دولار عوائد مبيعات "إيكويت" بالنصف الأول بارتفاع 27%

قالت مجموعة إيكويت للبتروكيماويات اليوم الأربعاء، إن كمية مبيعات المجموعة بلغت أكثر من 2,3 مليون طن متري لمواد الإيثيلين جلايكول والبولي إيثيلين وتيريفثالات البولي إيثيلين خلال النصف الأول من العام الحالي 2018.

وأوضحت "إيكويت" في بيان على موقعها الرسمي اليوم، أنها حققت تلك المبيعات بمجموع عوائد يتجاوز 2,5 مليار دولار بزيادة 27% مقارنة بـالفترة نفسها من العام الماضي 2017.

وأشارت إلى أن الأرباح التشغيلية للفترة نفسها من هذا العام أكثر من مليار دولار بارتفاع 48% مقارنة بـالنصف الأول من العام الماضي.

وحول مصادر عوائد المجموعة، أفادت "إيكويت" بأن الإيثلين جلايكول ساهم في 68% من العوائد، في حين ساهم البولي إيثيلين بنحو 19%، وساهم تيريفثالات البولي ايثيلين بنسبة 8%، بينما تم تحقيق 5% من العوائد من مصادر أخرى.

وبخصوص تقسيم العوائد حسب المناطق لفتت "إيكويت" إلى أنه تم تحقيق 42% منها من شمال آسيا، و18% من أوروبا، ونحو 13% من القارتين الأمريكيتين، وحوالي 11% من شبه القارة الهندية، ونحو 16% من بقية أرجاء العالم.

وعن أسعار المبيعات في النصف الأول من العام 2018، أوضحت الشركة أن معدل سعر الطن الواحد من الإيثيلين جلايكول بلغ 961 دولاراً بارتفاع 19% مقارنة بـالفترة نفسها من 2017، وبلغ معدل سعر الطن الواحد من البولي إيثيلين 1260 دولاراً بارتفاع 10%، وبلغ معدل سعر الطن الواحد من تيريفثالات البولي إيثيلين 1261 دولاراً بارتفاع 18% على أساس سنوي.

ولفتت المجموعة إلى أنها ستنتهي من تأسيس مصنعها الجديد للايثيلين جلايكول في الولايات المتحدة الأمريكية خلال العام 2019 حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 750 ألف طن متري سنوياً؛ وبذلك تعتبر المجموعة أول جهة بتروكيماويات مقرها الشرق الأوسط تستفيد من مصادر الغاز الصخري في الولايات المتحدة.

وأعلنت "إيكويت" نهاية الأسبوع الماضي، عن تحقيق أفضل نتائج ربع سنوية في تاريخها خلال الربع الثاني من العام 2018 مشيرة إلى أن الأرباح الصافية للمجموعة بلغت 427 مليون دولار بارتفاع75% مقارنة بـالفترة نفسها من عام 2017.

وتعتبر مجموعة إيكويت من الجهات العالمية الرائدة في إنتاج البتروكيماويات وثاني أكبر منتج للإيثيلين جلايكول على مستوى العالم وتمتلك المجموعة مجمعات صناعية في الكويت وأمريكا الشمالية وأوروبا.

مصدر الخبر: وكالة الأنباء الكويتية - كونا

© All Rights Reserved Al Mowazi