A+ A-
2أغسطس
عموميتها أقرّت تبديل «المنحة» بـ 6 فلوس نقداً
الفوزان: «الوسيط» استحوذت على 20 في المئة من التداولات

وافقت الجمعية العمومية لشركة الوسيط للأعمال المالية، على مقترح بتبديل توزيعات المنحة المجانية المقترحة من قبل مجلس الإدارة بواقع 6 في المئة، لتصبح 6 فلوس نقداً عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017.
وأكد رئيس مجلس إدارة الشركة، فوزي جاسم الفوزان، أن «الوسيط للأعمال المالية»، استحوذت على أكبر حصة من إجمالي التداولات عام 2017 بنسبة 19.7 في المئة، ما ساعد على نمو الإيرادات التشغيلية بشكل مباشر.
وقال الفوزان خلال العمومية والتي عقدت أمس بحضور 88.3 في المئة، إن البورصة شهدت خلال العام الماضي، ارتفاعاً كبيراً من حيث حجم التداولات ومستويات السيولة، إذ ارتفع معدل التداول اليومي بنسبة 99.7 في المئة وبقيمة 22,9 مليون دينار مقارنة بعام 2016.
وأشار الفوزان إلى أن أعمال الشركة شهدت تطورات مهمة العام الماضي، وأبرزها إتمام عملية الاندماج بالضم ونقل أصول شركة الوسيط للاعمال المالية (الشركة المستحوذ عليها) إلى شركة الوسيط للأعمال المالية (شركة السيف للوساطة المالية سابقاً).
وتابع أن ذلك ترك تأثيراً كبيراً على مستوى الدخل والمركز المالي للشركة، تمثلت في بلوغ إجمالي الإيرادات 2.6 مليون دينار، بنسبة ارتفاع 118.5 في المئة مقارنة بعام 2016 والتي بلغت 1,2 مليون دينار.
وذكر الفوزان على أنه ونتيجة لعملية الاندماج، فقد ارتفع إجمالي أصول الشركة 118.5 في المئة، إلى 15,3 مليون دينار، كما انخفض إجمالي المطلوبات 20.6 في المئة إلى مليون دينار تقريباً.
وأضاف أن إجمالي حقوق الملكية ارتفع إلى 14,2 مليون دينار، بنسبة 151.5 في المئة، منوهاً بأنه في بداية 2017 تمت زيادة رأسمال الشركة من 5,4 مليون دينار إلى 12,7 مليون دينار، وإطفاء الخسائر المتراكمة كما في 31 ديسمبر2016 والبالغة 1,3 مليون دينار، عن طريق استخدام جزء من الاحتياطي القانوني.
من جهته، أكد الرئيس التنفيذي في الشركة أحمد العوضي، أن «الوسيط» باتت جاهزة لمراحل التطوير التالية التي يتوقع أن تشهدها البورصة.
وأفاد العوضي أن الاندماج بين «الوسيط» و«السيف»، نجحت بشكل كامل، الامر الذي تتضح ثماره على مستوى الإيرادات والتطورات المتنوعة التي يشهدها الكيان حالياً.
وأشار إلى وجود خطة للتوسع في أسواق خليجية عقب التحول الى وسيط مؤهل، لافتاً الى أن «الوسيط» لديها خبرات تؤهلها لاستغلال ما الأغراض التي تطرحها الهيئة من وقت الى آخر، ولديها عملاء متنوعون من مؤسسات مالية إقليمية وبنوك عالمية مهتمة بالسوق المحلي.
وقال العوضي إن الشركة تملك رأسمالاً جيداً، وفريقاً على قدر وافر من المعرفة، لافتاً إلى أن الشركة الأم لديها أدواتها وإمكانياتها أيضاً، ما يؤهلها لإدارة أموال العملاء في حال توسعت أعمال الوسطاء.
وبيّن العوضي أن «الوسيط» شاركت في المرحلة الثانية من تطوير السوق، وهي تستعد للمرحلة الثالثة بكل ما هو مطلوب منها بحسب الخطة المطروحة، مؤكداً التعاون مع هيئة الأسواق والبورصة والمقاصة بشكل دائم.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi