A+ A-
2يوليو
جلوبل + 4.44 % 47
مديرو الاستثمار يواصلون الاحتفاظ بالسيولة
"جلوبل" و"وفرة للاستثمار" يخفضون مراكزهم الاستثمارية

واصل مديرو الاستثمار استراتيجيتهم الاحتفاظ بالسيولة خلال مايو وللشهر الثاني على التوالي منذ تقسيم البورصة في الأول من ابريل الماضي وعدم زيادة تركيز استثماراتهم بشكل كبير وهو ما لم يشمل كل الأسهم، حيث ظهرت استراتيجية انتقائية ركزت على البنوك الإسلامية وفي مقدمتها بيت التمويل الكويتي وبنك بوبيان، إضافة الى سهم «المباني» و«بوبيان للبتروكيماويات».

وذلك بحسب الرصد الذي قامت به وحدة الأبحاث الاقتصادية بجريدة «الأنباء» لتغير قائمة أكبر الاستثمارات للصناديق الاستثمارية التي تركز على الاستثمار بالأسهم الكويتية، في إشارة الى انتظار موجة صعود تتزامن وترقب الانضمام لمؤشر فوتسي راسل في سبتمبر المقبل وMSCI للمراجعة في يونيو 2019.

وتراجعت صافي أصول 31 صندوقا استثمارية تركز محافظها على الاستثمار في أسهم البورصة الكويتية بـ 54 مليون دينار ليصل إجمالي صافي أصول تلك الصناديق الى 896 مليون دينار بنهاية مايو بالمقارنة مع 950 مليون دينار بنهاية ابريل الماضي.

ما يشير إلى اتجاه عام لدى العملاء بخفض عدد وثائقهم والاحتفاظ بالسيولة أو توجيهها الى أوعية استثمارية وادخارية أخرى بالتزامن مع قدوم موسم الصيف والذي غالبا ما يشهد ركود نتيجة الإجازات والاعياد السنوية.

ويعود السبب في ذلك التراجع الى تسييل وحدات استثمارية بشكل كبير في الوقت الذي لم تنخفض فيه أسعار الوحدات بنفس الوتيرة، حيث تراجعت أسعار وثائق الاستثمار 0.93% فقط وتركز استرداد الوثائق في صندوق برقان للأسهم بانخفاض أصوله بـ 33 مليون دينار لتصل إلى 22 مليون دينار بنهاية مايو. وتباينت استراتيجية مديري الاستثمار تجاه الأسهم القيادية كالتالي:

- خفض مديرو الاستثمار استثماراتهم بسهم بنك الكويت الوطني، حيث تراجع استثمارات 12 صندوقا بسهم أكبر البنوك الكويتية من حيث الأصول خلال مايو الماضي مقابل زيادة صندوق فقط.

- دخول جماعي شهده سهم بيت التمويل الكويتي، حيث زاد 18 صندوقا استثماراتهم في سهم أكبر بنك إسلامي بالكويت مقابل خفض 6 صناديق فقط.

- سيطر خفض الوزن النسبي لسهم اجيليتي على تحركات مديري الاستثمار بتراجع الوزن النسبي للسهم في 15 صندوق مقابل ارتفاعه في 7 صناديق فقط.

- اتجه 5 صناديق لزيادة استثماراتها في سهم «زين» مقابل 8 صناديق خفضت استثماراتها بسهم الشركة، وكان لافتا للنظر خروج سهم اكبر شركة اتصالات بالكويت من قائمة أكبر استثمارات 3 صناديق استثمارية.

- زاد 5 صناديق استثماراتهم في سهم المباني دون أي اتجاه للخفض فيما خرج صندوق واحد من قائمة اكبر الاستثمارات.

- زاد 4 صناديق من تركزهم في سهم بنك بوبيان مقابل تراجع صندوق واحد وخروج السهم من اكبر استثمارات صندوق المثنى للمصارف الإسلامية الخليجية.

- سيطر زيادة الوزن النسبي لسهم بوبيان للبتروكيماويات بارتفاع الوزن النسبي للسهم في 10 صناديق مقابل تراجع في 4 صناديق فقط.

الاستثمارات الوطنية: دخل سهم بنك بوبيان الى قائمة اكبر استثمارات صناديق استثمار شركة الاستثمارات الوطنية. واتجهت الاستثمارات الوطنية الى خفض استثمارات 3 صناديق لديها في شركة اجيليتي. وزيادة المراكز في صندوق وخفض في آخر في شركة زين.

الكويتية للاستثمار: تظهر قائمة اكبر الاستثمارات خلال مايو الماضي لصناديق شركة الكويتية الاستثمار التركيز على سهمي بوبيان للبتروكيماويات وبيتك في مقابل تخفيف للمراكز في اسهم الوطني واجيليتي وزين كما خرج سهم فيفا من قائمة اكبر الاستثمارات لدى احد صناديقها وهو صندوق الاثير للاتصالات.

كامكو للاستثمار: زاد صندوق كامكو تركزه في سهم «بيتك» مقابل خفض استثماره في سهم الوطني وخروج سهم زين والصناعات الوطنية من قائمة أكبر استثماراته لصالح دخول سهم اجيليتي والمشتركة للمقاولات فيما خفض تركزه بسهم بنك الخليج.

بيت الاستثمار العالمي: اتجهت صناديق بيت الاستثمار العالمي الى خفض مراكزها بشكل رئيسي في سهم شركة زين وبنك الكويت الوطني. بينما زادت من مراكزها في اسهم بنك بوبيان وشركتي بوبيان للبتروكيماويات والجزيرة.

«وفرة» للاستثمار: لم تختلف كثيرا التوجهات الاستثمارية للذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن باقي المديرين، حيث خفف بشكل كبير من استثماره في سهمي الوطني واجيليتي فيما حافظ على حجم استثماراته في سهم المباني فيما رفع استثماراته في سهم بوبيان للبتروكيماويات.

مصدر الخبر: جريدة الأنباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi