A+ A-
10يناير
شركة كويت إنرجي تبدأ حفر بئر جديدة في مصر

بدأت شركة الطاقة المستقلة للنفط والغاز ومقرها المملكة المتحدة وشركة كويت إنرجي المسجلة في جيرسي، عمليات حفر بئر جديدة في ترخيص أبوسنان في مصر، وفقا لبيان صادر عن «المتحدة للنفط والغاز»، إذ بدأ حفر بئر ASH-3 في 4 الجاري.

وتمتلك شركة United Oil & Gas ما نسبته 22 في المئة من حصة العمل في الرخصة التي تديرها شركة كويت إنرجي. ويعد ASH-3 هو بئر رأسية تستهدف خزانات عالم البويب المنتجة على عمق 3600 إلى 3950 مترا في منطقة حقل ASH، وهو تحديث لبئر إنتاج ASH-2 الحالية.

وقالت «المتحدة للنفط والغاز» في بيانها المنشور في «ميد»: «بدأ تشغيل بئر ASH-2 في بداية عام 2020، وأنتجت ما يزيد على مليون برميل حتى الآن (إجمالي) بالمعدلات الحالية البالغة c. 4500 برميل من النفط يوميا على 48/64 «خنق (إجمالي)».

ويتم حفر بئر ASH-3 بواسطة منصة الحفر EDC-50، التي لها تاريخ من الحفر في الصحراء الغربية بمصر. وتتوقع شركة United Oil & Gas أن يستغرق حفر بئر ASH-3 ما يصل إلى 60 يوما للحفر والاختبار.

وأوضحت الشركة أن «بئر التطوير ASH-3 هي أول بئر يتم حفرها في حملة 2021، وسيتم تمويله من التدفق النقدي التشغيلي. «البئر الثانية في جدول الحفر ستكون بئر الاستكشاف ASD-1X، التي تستهدف خزانات أبو روش في هيكل Prospect D رباعي الاتجاهات في شمال الرخصة، بالقرب من حقل الجهراء المنتج».


وتقول شركة United Oil & Gas، إنه في حالة نجاح بئر الاستكشاف ASD-1X، سيكون من الممكن إدخالها إلى الإنتاج بسرعة بسبب البنية التحتية الموجودة القريبة. حيث بلغ معدل نجاح الحفر التاريخي على الترخيص حوالي 80 في المئة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة United Oil & Gas، برايان لاركين: «يسعدنا أن بئر ASH-3 قد تم حفرها، ونتطلع إلى تحديث السوق في الوقت المناسب، بمجرد وصول البئر إلى الخزانات المستهدفة. من الواضح أن هناك إمكانات كبيرة في مجال ASH، وإذا كان من الممكن تكرار النجاح المتميز الذي تم تحقيقه في بئر ASH-2 هنا، فسيكون ذلك نتيجة رائعة لشركاء المشروع المشترك».

وأضاف لاركين: «بعد تأجيل غالبية برنامج الحفر لعام 2020 بسبب بيئة أسعار النفط المنخفضة، نتطلع إلى حفر المزيد من الآبار كجزء من أعمالنا. حملة 2021، بما في ذلك بئر الاستكشاف ASD-1X، التي ستتبع بعد الانتهاء من ASH-3».

خط أنابيب غاز ASH

في 30 ديسمبر، أعلنت «المتحدة للنفط والغاز» أنها أكملت خط أنابيب الغاز ASH في ترخيص أبوسنان.

وتم الانتهاء من خط أنابيب الغاز ASH، الذي يربط حقل ASH بمنشآت معالجة الغاز الحالية في السالمية، ضمن ترخيص أبوسنان، في الوقت المحدد وتحت الميزانية في ديسمبر، وفقا لبيان صادر عن الشركة. كما تم تشغيل خط الأنابيب بنجاح في 27 ديسمبر 2020. وذكرت الشركة ان تسليم خط أنابيب غاز ASH زاد من الكفاءة البيئية لترخيص أبوسنان، بالإضافة إلى زيادة معدلات استرداد الغاز عبر الترخيص، لافتة إلى أنه نظرا لخط الأنابيب، فإن أي غاز ينتج من بئر ASH-3 سيتم استغلاله بطريقة أكثر كفاءة.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi