A+ A-
13يونيو
وتستهدف توزيع 50% مستقبلاً
المتكاملة القابضة توزع 30% أرباح نقدية للمساهمين عن عام 2017

أظهرت النتائج المالية في الربع الأول من 2018 زيادة إيرادات "المتكاملة" بنسبة 27.6 في المئة، إذ ارتفعت إلى 11.5 مليون دينار، مقارنة بإيرادات الربع الأول من عام 2017 التي بلغت 9 ملايين، كما ارتفعت ربحية السهم إلى 22.6 فلساً مقارنة بـ 15.1 فلساً عن الفترة ذاتها من العام الماضي بزيادة قدرها 50 في المئة.

وأوضح "أنه لطالما قامت الشركة المتكاملة القابضة بتوزيع أرباح قياسية سواء على شكل أرباح نقدية أو أسهم منحة منذ السنة التشغيلية الأولى في عام 2007، وقامت الشركة بتوزيعات نقدية قياسية بنسبة 30 في المئة عن عام 2017، وفي المستقبل تستهدف الشركة توزيع حوالي 50 في المئة من أرباحها على شكل أرباح نقدية".

وتعتبر "المتكاملة القابضة" شركة متخصصة بمجال تأجير وتشغيل الرافعات والمعدات الثقيلة في قطاع النفط والغاز والطاقة على مستوى دول الخليج العربي، وصنفت في المرتبة الثالثة عالمياً، والأولى في الشرق الأوسط في مجال تأجير وتشغيل الرافعات المتحركة، ومنذ بداية عملياتها التشغيلية، واصلت "المتكاملة" التركيز على توفير الاحتياجات المعقدة وعالية المواصفات لقطاعي النفط والغاز والطاقة.

وأسست الشركة المتكاملة القابضة عام 2005، ويبلغ رأسمالها 22 مليون دينار، وهي شركة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وتعمل في مجال تأجير وتشغيل الرافعات والمعدات الثقيلة، في قطاعات النفط والغاز والطاقة والبنية التحتية بشكل أساسي.

وتعمل "المتكاملة" في المقام الأول من خلال شركاتها التابعة في الكويت وقطر، وتخطط حالياً لمزيد من التوسع في عمان في المستقبل القريب.

الكويت... قطر... عمان

ذكر بودي أنه إلى جانب وجود الشركة في سوق الكويت كسوق رئيسي وأساسي، توجد أيضاً في قطر لافتاً إلى أن سوق قطر واعد ولديهم أعمال تطوير مستمرة في عمليات الغاز وهي مشاريع ضخمة ومعقدة وتعطينا عوائد وتشغيلاً عالياً.

وقال بودي، «لدينا أكبر ورشة للمعدات الثقيلة في المنطقة وتم تأسيس شركة في سلطنة عمان وحصلنا على الأرض الخاصة بالشركة، ونحن منفتحون على هذا السوق الواعد حيث مصفاة الدقم ومشاريع أخرى قادمة بالطريق لديهم ونتطلع إلى أسواق أخرى واعدة قريباً.

السيولة كبيرة وتبحث عن فرصة

قال فيصل الحمد، إن السوق الكويتي مليء بالسيولة ويحتاج فقط إلى تقديم فرص استثمارية عالية الجودة وذات عائد، مشيراً إلى أن حجم الإقبال على اكتتاب المتكاملة القابضة يؤكد ذلك.

ولفت الحمد إلى منسوب السيولة في البورصة كذلك، إذ «لا قلق على مستقبل السوق والسيولة، فنحن متفائلون ومستمرون بتأهيل شركات عائلية ناجحة جديدة خلال الفترة المقبلة».

600 رافعة و2200 معدة

قال جاسم بودي، إن الشركة المتكاملة القابضة لديها 600 رافعة مختلفة من متوسطة الحجم وصولاً إلى أكبر رافعة في منطقة الخليج، إضافة إلى نحو 2200 معدة متنوعة ومختلفة الاستخدام، مما يعطي الشركة أفضلية تنافسية وميزة وحضوراً كبيراً في كل المشاريع، التي تطرح بكل أنواعها، إذ تغطي أي احتياجات لكل المشاريع التي تطرح في الدولة أو من القطاع الخاص بمختلف تخصصاتها وأنواعها.

نمو في 2018 ما بين 40 و50%

أبدى بودي تفاؤله باستمرار نمو أعمال وأرباح الشركة خلال السنوات المقبلة، مشيراً إلى أنه يتوقع نمواً في 2018 بنسب زيادة تتراوح بين 40 و 50 في المئة، مشيراً إلى أن الشركة لديها إمكانيات ضخمة تغطي العديد من الاحتياجات والمشاريع سواء مع المقاولين أو غيرهم من المشاريع الحكومية أو النفطية.

وأضاف أن المبيعات بالربع الأول بلغت 5 ملايين دينار بنمو 50 في المئة عن الفترة المقارنة، متوقعاً استمرار تلك المعدلات.

مستقبل واعد لـ«المتكاملة»

أشار بودي إلى إعلان دولة الكويت عن حجم مشاريع نفطية بقيمة 115 مليار دولار ستصرف على مدار 4 إلى 5 سنوات، وهي أرقام واضحة ومشاريع جادة والمتكاملة القابضة ستستفيد منها، مبيناً أن هناك مصفاتي نفط جديدتين بقيمة تصل إلى نحو 7.7 مليارات دولار ومشاريع بتروكيماويات ستلحق هذه المصافي، وإجمالاً سيكون حجم المشاريع المرصودة حتى 2040 بنحو 400 مليار وهي أرقام تعطي رؤية للنمو المستقبلي للشركة.

منذ 5 سنوات نفكر بالإدراج

ذكر بودي بشأن عملية إدراج «المتكاملة» أنها تراود الملاك منذ 5 سنوات إلى أن جاء الوقت المناسب وتحققت، مشيراً إلى أن عائدات طرح الاكتتاب ستذهب إلى المساهمين والملاك، الذين تخلوا عن حصصهم في عملية الطرح لا الشركة. وقال بودي، إن البورصة أصبحت الآن رشيقة بعد أن خرجت الشركات الورقية التي كانت تمثل عبئاً على البورصة والسيولة عموماً، مضيفاً أن أي شركة تشغيلية ناجحة لها فرصة جيدة ونصيب وافر في السوق.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi